محللون سياسيون حول الملف الليبي: "نتجه نحو مرحلة جديدة من الصراع"

ينظر محللون سياسيون حلوا ضيوفا على برنامج "زوايا الاحداث" هذا الثلاثاء الى تفاعلات الملف الليبي الحالية على انها توجه نحو مرحلة جديدة من الصراع.

و يذهب ضيف البرنامج محند برقوق الى القول اننا نعيش الحلقة الثانية في الملف الليبي و ان ما يجري حاليا هو محاولة للانتقال من حرب اهلية مدولة الى حرب دولية بفواعل وطنية موجودة و لكن ايضا عن طريق التواجد العسكري.

و يجد محند برقوق ان مذكرة التفاهم العسكري و الامني العائدة الى تاريخ نوفمبر الماضي نقلت التواجد العسكري من تواجد غير ظاهر الى تواجد ظاهر تعاقدي.

و بشان موقع الجزائر مما يحدث، يؤكد استاذ العلوم السياسية و العلاقات الدولية مصباح مناس ان لا حل للملف الليبي إلا بتفعيل دور الجزائر و يرى ان احد اهداف اسقاط الدولة الليبية هو زيادة الضغط على الجغرافيا الجزائرية من خلال حدودها الليبية بالإضافة الى منطقة الساحل و هي -كما وصفها الضيف- لعبة كبرى.

و في تحليله للوضع، يجزم مصباح مناس بان المرحلة التي تقدم عليها ليبيا الان تتميز بوجود ادوار اقليمية تريد زيادة تعفن الوضع و اخرى تريد اخراج هذا البلد منه و اكد انه "ان الاوان لمصر ان تضغط على السراج" لأنه رقم في المعادلة و ليس كل المعادلة.

من جهته، يؤكد الخبير الامني و الاستراتيجي احمد كروش ان الوضع في ليبيا خطير جدا و ان لا احد يملك القوة على الارض.   

المصدر: القناة الاولى  

زوايا الأحداث

الثلاثاء :12:03- 13:00

إعداد وتقديم : آمال إدريس

اخراج :حسيبة  خيدة.

برنامج سياسي يهتم بالشأن  الدولي يواكب الأحداث بتطورلتها و تحولاته . و يتناول بالتحليل و النقاش كبريات القضايا الاقليمية و الدولية.

البرنامج يستضيف صانعي القرار من رؤساء الدول و وزراء و شخصيات سياسية مؤثرة.