في الواجهة

اشترك ب تلقيمة في الواجهة
آخر تحديث: منذ 10 دقائق 35 ثانية

محكمة سيدي امحمد تصدر حكما بــ8 سنوات حبس نافذ في حق كمال شيخي

أربعاء, 02/26/2020 - 23:06
 أصدرت محكمة سيدي امحمد مساء اليوم الأربعاء حكما بثماني (8) سنوات حبسا نافذا و 1 مليون دينار جزائري غرامة مالية في حق كمال شيخي المدعو البوشي بتهمة منح امتيازات للاستفادة من خدمات غير مشروعة من قبل مسؤولين وموظفين. كما قضت بمنع المتهم الرئيسي في القضية (شيخي) من الصفقات العمومية لمدة خمسة (5) سنوات ودفعه ما قيمته 10ملايين دينار جزائري للخزينة العمومية. وقضت نفس المحكمة بستة (6) سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية تقدر ب 1 مليون دينار جزائري في حق رئيس المجلس الشعبي البلدي لبن عكنون سابقا كمال بوعرابة. وتم الحكم بـــ 4 سنوات حبسا نافذا و 100 ألف دينار جزائري غرامة مالية لكل من عبد القادر بن زهرة السائق السابق للمدير العام السابق للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد الغني هامل، وجلال الدين لمهل ابن والي غليزان السابق. وبرأت محكمة سيدي امحمد كلا من خالد تبون و وكيل الجمهورية لمحكمة بودواو هادف مسلم ووكيل الجمهورية المساعد لنفس المحكمة حسين صادق من جميع التهم المنسوبة إليهم. و كان وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد قد التمس 10 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية تقدر بمليون دج في حق كمال شيخي وكمال بوعرابة بتهمة استغلال النفوذ وتقديم مزايا غير مستحقة لكمال شيخي مقابل أموال. والتمس 8 سنوات سجنا نافذا و 500 ألف دج غرامة مالية في حق جلال الدين لمهل وست سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية تقدر بمليون دج في حق عبد القادر بن زهرة في حين تم أيضا التماس سنتين سجنا وغرامة مالية بــــ 200 ألف دج في حق المتهمين الثلاث المتبقين        

الحكومة تناقش مشروع مرسوم يتعلق بتكفل الضمان الاجتماعي بالولادة في المؤسسات الخاصة

أربعاء, 02/26/2020 - 21:54
عرض وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي هذا الأربعاء خلال اجتماع الحكومة برئاسة الوزير الأول عبد العزيز جراد، مشروع مرسوم تنفيذي يحدد الاتفاقية النموذجية المبرمة بين هيئات الضمان الاجتماعي والمؤسسات الإستشفائية الخاصة للتكفل بالولادة، حسب بيان لمصالح الوزير الأول. وذكر المصدر أن مشروع هذا النص يندرج رأسا في "إطار قرارات الحكومة المتعلقة بتحسين التغطية الصحية من خلال وضع التكفل بالولادة على عاتق الضمان الاجتماعي" لصالح الـمستفيدين من الضمان الاجتماعي، حيث يتم ضمان هذا "التكفل على مستوى المؤسسات الخاصة في إطار نظام الدفع من قبل الغير"، مشيرا إلى أن النص حدد التزامات الأطراف الـمعنية وكيفيات وشروط الاستفادة من الخدمات الـمحددة وكذا التسعيرات ذات الصلة. "وأبعد من الاهتمام بهذه العلاقة التعاقدية التي تسمح للمواطنين الـمؤمنين اجتماعيا ولذوي حقوقهم بالحصول بكيفية أفضل على العلاجات والخدمات ذات الصلة في مجال الولادة"-يضيف البيان- فإن تنفيذ مشروع الـمرسوم "من شأنه أن يسمح بتحسين عروض العلاج لفائدة كل الـمؤمنين اجتماعيا، وتخفيف الضغط على الـمؤسسات الاستشفائية العمومية". وعقب تقديم مشروع هذا الـمرسوم التنفيذي، أكد الوزير الأول من جديد على مدى "الإهتمام" الذي توليه الحكومة لكل مبادرة تسهل وتؤثر إيجابيا على الحياة اليومية للمواطنين، مؤكدا بأن التدابير الـمقترحة "يجب" أن لا تفتح المجال، بأي حال من الأحوال، لـممارسات تتنافى مع مبادئ أخلاقيات المهنة، ولاسيما في القطاعات الحساسة حيث تتجلى --كما قال-- "ضرورة" السهر بالنسبة لـمصممي النص الذي يحدد الاتفاقية النموذجية التي تحكم التكفل بالولادة، على جعل هذه المبادئ ضمن البنود التعاقدية التي يجري إعدادها.  

اجتماع الحكومة : تقديم مرسومين تنفيذيين يتعلقان بقطاعي المالية والعمل و عروض قطاعية

أربعاء, 02/26/2020 - 20:54
26/02/2020 - 20:54

 ترأس الوزير الأول ، عبد العزيز جراد ، اليوم الأربعاء اجتماعا للحكومة خصص لدراسة مشروعي مرسومين تنفيذيين يتعلقان بقطاعي الـمالية والعمل، ولمواصلة تقديم العروض حول آفاق بعث وتطوير النشاطات القطاعية تحسبا لدراستها في مجلس الوزراء، حسبما أورده بيان لمصالح الوزير الأول.

استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير المالية حول مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم الـمرسوم التنفيذي رقم 18 ـ 300 الـمؤرخ في 26 نوفمبر 2018، والمتعلق بتنقل بعض البضائع في المنطقة البرية من النطاق الجمركي.

وجدير بالإشارة أن مشروع هذا النص الـمتضمن تعديل الـمرسوم التنفيذي رقم 18 ـ 300 الـمؤرخ في 26 نوفمبر 2018، والـمتعلق بتنقل بعض البضائع في الـمنطقة البرية من النطاق الجمركي، "يهدف أساسا إلى تبسيط الإجراءات الـمتعلقة بتسليم رخص تنقل البضائع ويندرج في إطار التدابير التي تتخذها الحكومة للتكفل بحقيقة الميدان في المناطق الحدودية، انطلاقا من أن الطبيعة الـملزمة لبعض أحكامه تشكل بالفعل حاجزا يحول دون التدفق السلس لعمليات تموين السكان، وترقية الاستثمارات وتطوير الأنشطة الاقتصادية على مستوى هذه المناطق.

كما يندرج الـمشروع تماما ضمن أولويات الحكومة الرامية إلى تعزيز مكافحة البيروقراطية من خلال تبسيط الإجراءات".

بعد ذلك، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي حول مشروع مرسوم تنفيذي يحدد الاتفاقية النموذجية المبرمة بين هيئات الضمان الاجتماعي والمؤسسات الاستشفائية الخاصة للتكفل بالولادة.

يندرج مشروع النص في إطار قرارات الحكومة المتعلقة بتحسين التغطية الصحية من خلال وضع التكفل بالولادة على عاتق الضمان الاجتماعي لصالح المستفيدين من الضمان الاجتماعي.ويتم ضمان هذا التكفل على مستوى المؤسسات الخاصة في إطار نظام الدفع من قبل الغير.

وقد حدد النص التزامات الأطراف الـمعنية، وكيفيات وشروط الاستفادة من الخدمات الـمحددة وكذا التسعيرات ذات الصلة.

وعلاوة على الاهتمام بهذه العلاقة التعاقدية "التي تسمح للمواطنين الـمؤمنين اجتماعيا ولذوي حقوقهم بالحصول بكيفية أفضل على العلاجات والخدمات ذات الصلة في مجال الولادة، فإن تنفيذ مشروع الـمرسوم من شأنه أن يسمح بتحسين عروض العلاج لفائدة كل الـمؤمنين اجتماعيا، وتخفيف الضغط على الـمؤسسات الاستشفائية العمومية".

وعقب تقديم مشروعي هذين المرسومين التنفيذيين، أكد الوزير الأول من جديد "على مدى الاهتمام الذي توليه الحكومة لكل مبادرة تسهل وتؤثر إيجابيا على الحياة اليومية للمواطنين.

غير أن التدابير المقترحة يجب ألا تفتح المجال، بأي حال من الأحوال، لممارسات تتنافى مع مبادئ أخلاقيات المهنة، ولاسيما في القطاعات الحساسة، حيث تتجلى ضرورة السهر بالنسبة لـمصممي النص الذي يحدد الاتفاقية النموذجية التي تحكم التكفل بالولادة، على جعل هذه المبادئ، ضمن البنود التعاقدية التي يجري إعدادها".

وفي إطار مواصلة استعراض آفاق بعث وتطوير الأنشطة القطاعية، استمعت الحكومة إلى عروض قدمها الوزراء الـمكلفون بالشؤون الدينية، والبريد والـمواصلات السلكية واللاسلكية، والموارد المائية.

و قد كانت هذه العروض موضوع مناقشات بغرض إثرائها وضبط الـمقاربات الـمقدمة، قبل دراستها من طرف مجلس الوزراء.

وأخيرا، اطلعت الحكومة على التدابير الـمتخذة من طرف وزارة الصحة غداة الإعلان عن تسجيل أول حالة لفيروس كورونا في الجزائر.

فبعد أن ذكر بالظروف التي أدت إلى الكشف عن الحالة الـمشتبه بها وكذا التدابير الـمتخذة لـمعالجتها طبقا للتوجهات الوطنية والبروتوكولات التي تمليها في هذا المجال، الهيئات الدولية الـمتخصصة، قدم وزير الصحة جملة من التفاصيل الـمتعلقة بتعزيز ترتيبات الوقاية والـمراقبة واليقظة على مستوى كافة نقاط الدخول إلى التراب الوطني.

أما الوزير الأول، فقد تدخل بدوره "ليعزز تصريحات الوزير وكذا تصريحات الـمسؤولين الذين عبروا حول هذا الـموضوع.

وإذ نوه بجهود جميع الأطراف الـمعنية بتسيير هذه الوضعية، فقد دعا إلى اعتماد اتصال هادئ، ومدروس ومسؤول ، و الابتعاد عن التهويل بكل أشكاله".

عقب تأكيد أول حالة للإصابة بفيروس كورونا: جراد يدعو إلى اعتماد اتصال مسؤول و الابتعاد عن التهويل

أربعاء, 02/26/2020 - 20:44
دعا الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم الأربعاء خلال ترؤسه لاجتماع الحكومة، إلى اعتماد "اتصال هادئ و مسؤول" مع "الابتعاد عن التهويل"، و ذلك غداة الإعلان عن تسجيل أول حالة لفيروس كورونا (كوفيد-19) في الجزائر. و أوضح بيان لمصالح الوزير الأول أن السيد جراد دعا إلى "اعتماد اتصال هادئ، ومدروس ومسؤول، و الابتعاد عن التهويل بكل أشكاله"، كما "نوه بجهود جميع الأطراف المعنية بتسيير هذه الوضعية (تسجيل أول حالة مؤكدة لفيروس كورونا في البلاد ".و أشار ذات المصدر إلى أن تدخل السيد جراد جاء لـ"يعزز تصريحات وزير الصحة وكذا تصريحات الـمسؤولين الذين عبروا حول هذا الموضوع". و قد تم خلال هذا الاجتماع "إطلاع الحكومة على التدابير المتخذة من طرف وزارة الصحة غداة الإعلان عن تسجيل أول حالة لفيروس كورونا في الجزائر". و في هذا الإطار، و "بعد أن ذكر بالظروف التي أدت إلى الكشف عن الحالة المشتبه بها وكذا التدابير المتخذة لمعالجتها طبقا للتوجهات الوطنية والبروتوكولات التي تمليها في هذا المجال الهيئات الدولية المتخصصة، قدم وزير الصحة جملة من التفاصيل المتعلقة بتعزيز ترتيبات الوقاية والمراقبة واليقظة على مستوى كافة نقاط الدخول إلى التراب الوطني". وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، في بيان لها أمس الثلاثاء، انه تم تأكيد حالة إصابة بفيروس كورونا "كوفيد 19" من بين حالتين اشتبه في إصابتهما و هما رعيتان ايطاليتان. ووعيا منها بخطورة المرض، عززت وزارة الصحة الإجراءات الوقائية حول الحالة المؤكدة و نظام المراقبة واليقظة على مستوى كل نقاط الدخول إلى الجزائر.

السيد جراد يستقبل المبعوث الخاص للوزير الأول البريطاني المكلف بالشراكة الاقتصادية مع الجزائر

أربعاء, 02/26/2020 - 20:05
26/02/2020 - 20:05

 استقبل الوزير الأول ، السيد عبد العزيز جراد ، اليوم الأربعاء ، اللورد ريشارد ريسبي ، المبعوث الخاص للوزير الأول البريطاني المكلف بالشراكة الاقتصادية مع الجزائر، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر.

و قد سمح اللقاء الذي يندرج في إطار التقييم الدوري للعلاقات الثنائية، بـــ "بحث آفاق تطور التعاون بين البلدين في ضوء الإستراتيجية الجديدة لتطوير الشراكات الاقتصادية التي وضعتها بريطانيا العظمى"، حسب ما جاء في بيان لمصالح الوزير الأول.

و قد جرت المقابلة بحضور وزير الصناعة و المناجم، السيد فرحات آيت علي براهم و كذا وزير المؤسسات الصغيرة و الناشئة و اقتصاد المعرفة، السيد ياسين جيريدان.

بهذه المناسبة ، نوه الطرفان بمشاركة رجال أعمال جزائريين و بريطانيين في منتدى الأعمال الذي احتضنته الجزائر العاصمة خلال يومين .

المجلس الشعبي الوطني : النظر في طلب برفع الحصانة البرلمانية عن نائبين

أربعاء, 02/26/2020 - 19:01
26/02/2020 - 19:01

نظرت لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات للمجلس الشعبي الوطني، برئاسة سعاد الاخضري رئيسة اللجنة اليوم الأربعاء في طلب قدم من طرف وزير العدل، حافظ الأختام, يتعلق برفع الحصانة البرلمانية عن نائبين حسب ما أورده بيان للمجلس.

و بعد استعراض التدابير التشريعية والتنظيمية الخاصة بالموضوع، قررت اللجنة إتاحة مهلة إضافية للنائبين المعنيين وذلك بطلب منهما كما أضاف البيان.

وكانت رئيسة اللجنة ذكرت في بداية الاجتماع بإجراءات رفع الحصانة البرلمانية، المقررة قانونا، حيث أكدت على "ضرورة احترام الأشكال القانونية المنصوص عليها قانونا في هذا المجال".

كما درست اللجنة خلال نفس الاجتماع تصريح نائب جديد بخصوص حالة التنافي مع العهدة البرلمانية إضافة إلى إثبات عضوية نواب جدد.

لعدم مطابقتها قواعد الوسم : رفض دخول شحنتين صينيتين بــ 8ر4 طن من التجهيزات المنزلية

أربعاء, 02/26/2020 - 19:00
26/02/2020 - 19:00

 رفضت مصالح مراقبة الحدود في ميناء وهران دخول شحنتين يبلغ مجموعهما 4.8 طن من التجهيزات المنزلية قادمة من الصين، حسبما علم اليوم الأربعاء من المدير الجهوي للتجارة بوهران فيصل الطيب.

ويتعلق الأمر بشحنة أولى بوزن 3.5 طن من المعدات المحلية بقيمة 7.1 مليون دج تم رفض دخولها لعدم مطابقتها لقواعد الوسم، الأمر نفسه يتعلق بالشحنة الثانية من نفس النوع (1.36 طن وبقيمة 6.4 مليون دج)، وفق ما كشف عنه السيد الطيب ، مذكرا أن شحنة من 11 طنا من المنتجات الكهربائية المنزلية تم رفضها في نفس الميناء بوهران خلال ذات الشهر لعدم المطابقة.

وتابع ذات المسؤول بأنه تم كذلك رفض دخول 2.3 طن من العنب من إيطاليا من قبل أجهزة مراقبة الحدود في ميناء الغزوات (تلمسان) خلال الشهر الحالي، مضيفا أنه تم منع دخول البضاعة التي تبلغ قيمتها 211.000 دج من قبل نفس المصالح لارتفاع معدل التعفن.

للتذكير رفضت مصالح مراقبة الحدود الدخول إلى ميناء وهران لشحنة تبلغ 46 طنا من المنكهات الغذائية المستوردة من سويسرا بقيمة 13 مليون دج بسبب وضع علامات مزدوجة على المستندات، كما أشار إليه المدير الجهوي للتجارة الذي تشرف هيئته على ولايات وهران وسيدي بلعباس وعين تيموشنت وتلمسان.

 

 

تأهل الملاكمين فليسي ولموشي وبن شبلة لأولمبياد طوكيو 2020

أربعاء, 02/26/2020 - 18:48
 تأهل كل من الملاكمين الجزائريين محمد فليسي (52 كلغ) ويونس لموشي ( 75 كلغ) وعبد الحفيظ بن شبلة (91 كلغ) هذا الأربعاء إلى اولمبياد طوكيو 2020. جاء هذا التأهل إلى الأولمبياد في إطار الدورة التأهيلية الجارية أطورها في دكار السينغالية . وقد تغلب فليسي في نصف النهائي على السينغالي تتيح سليماني, فيما فاز لموشي على الأوغندي كافيما دافيد سيموجي, وفاز عبد الحفيظ بن شبلة على المصري يوسف كرار. ويدخل ستة ملاكمين آخرين المنافسة هذا الأربعاء ضمن الدور نصف النهائي وهم : محمد حمري ( 81 كلغ), شعيب بلودينات (+91 كلغ), إيمان خليف ( 60 كلغ), بوعلام رميساء ( 51 كلغ), إشراق شايب ( 75 كلغ) . بالمقابل , أقصي كل من , يحي عبد لي (63 كلغ), شمس الدين كرامو ( 69 كلغ), أسامة مرجان (-57 كلغ), فاطمة الزهراء سنوسي (57 كلغ) و سارة كالي (69 كلغ ). ولدى الرجال يتأهل أصحاب المراتب الثلاث الأولى إلى أولمبياد طوكيو2020 بينما يتأهل في فئتي 91 و+91 كلغ منشطا النهائي. أما لدى السيدات, فتتأهل منشطات النهائي, باستثناء وزن 51 كلغ التي تقتطع فيه صاحبات المراتب الثلاث الأولى تأشيرة المرور إلى الأولمبياد. وتتواصل منافسات الدورة التأهيلية بدكار حتى 29 فبراير, بمشاركة 13 ملاكما جزائريا ( 8 رجال و 5 سيدات) وفي ختام الدورة , يتأهل 33 ملاكما ( 22 رجلا و 11 سيدة) إلى موعد طوكيو2020 .

طالب عمر: عدم تعيين مبعوث شخصي إلى الأراضي الصحراوية المحتلة "غير مقبول" ويمس بمصداقية الأمم المتحدة

أربعاء, 02/26/2020 - 18:40
اعتبر سفير الجمهورية العربية الصحراوية  الديمقراطية في الجزائر, عبد القادر طالب عمر, هذا الأربعاء أن مماطلة الأمم  المتحدة في تعيين مبعوث شخصي للامين العام الاممي إلى الأراضي الصحراوية  المحتلة, يعد "أمرا غير مقبول" ويؤثر على مصداقية المنظمة, محذرا من خطورة  تداعياته على المنطقة والأمن في القارة الإفريقية عموما. وأوضح طالب عمر - خلال نزوله ضيفا علة منتدى صحيفة "الوسط" - أنه "لا  يمكن للأمم المتحدة المواصلة في تأخرها وإبقاء حالة الجمود, فالمماطلة في  تعيين المبعوث الشخصي الخاص للأمين العام الأممي, خلفا لسيد هوست كوهلر  المستقيل من منصبه, يعد "أمرا غير مقبول", متأسفا ل"كون أن الأمين العالم  للأمم المتحدة, أونطونيو غوتيريش, لم يتمكن من بناء روح جديدة للدفع بمسلسل  السلام". وأشار إلى أن "تحجج الأمم المتحدة بأن هذا التأخر يعود لعدم وجود شخصية ذات  وزن وخبرة كافية للتعامل مع الملف الصحراوي, يعد غير مقنع, حيث أننا نرى أنه  مهما كانت الخبرة التي يتمتع بها أي مبعوث أممي للصحراء الغربية, فإنه لن  يتمكن من تحقيق أي تقدم في الملف, وإنما يعود إلى  العراقيل والشروط التعجيزية للمحتل المغربي".   وذكر الدبلوماسي الصحراوي, في هذا الصدد, بأن "جبهة البوليساريو وأصدقائها,  قد حذروا مرارا, من خطورة هذا الوضع وتداعياته على المنطقة والأمن في القارة  الإفريقية عموما", مثمنا بالمناسبة "موقف الجزائر الرسمية المعلنة والقوية,  وقيادتها وفي مقدمتهم, رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, المؤيدة والمساندة  للقضية الصحراوية, وهذا ما يؤكد حقيقة أن الجزائر مستمرة على درب المجاهدين  وشهداء ثورة نوفمبر المجيدة". وفي ذات السياق, أكد السفير, أن جبهة البوليساريو "لا ترى أي جدوى من  التقرير السنوي الذي يستم عرضه على الأمم المتحدة خلال شهر أبريل المقبل حول  المساعي السلمية للقضية الصحراوية للأمم المتحدة", باعتبار أنه "لن يتضمن أي  شيئ يذكر لتسريع الحل السلمي للقضية الصحراوية, في ضل التصعيد المستمر للمغرب  ومحاولته لتقويض جهود السلام وعرقلة جهود بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء  تقرير المصير بالصحراء الغربية (المينورسو)".  كما تأسف الدبلوماسي الصحراوي على "عدم تحرك المنظمة الأممية, لإيقاف النظام  المغربي عند حده, في سياق سياسته التصعيدية", متسائلا أيضا عن "سبب هذا الجمود  والصمت من قبل بعض الدول الأعضاء بالهيئة الأممية, ومراميها من وراء هذا  الموقف المتخاذل". وفي هذا الإطار, ذكّر طالب عمر بأن "فرنسا لازالت تلعب دور سلبي لعرقلة  الحل السلمي للنزاع في الصحراء الغربية, بهدف ابتزاز دول المنطقة والحفاظ على  نفوذها والاستمرار في سياستها الاستعمارية القديمة, بينما تم تسجيل تراجع في  الموقف التقليدي للدولة الإسبانية المساندة لحق تقرير المصير في الصحراء  الغربية, بعد ضغط كبير من المغرب, حيث أصبحت  تبدي تحفظات في استقبال  المسؤولين الصحراويين, الأمر الذي يتناقض مع تصريحات وزيرة الخارجية والاتحاد  الأوروبي الإسبانية, أرونشا غونزاليس لايا, التي أكدت بأن موقف بلادها ثابت  ولم يتغير".  فتح التمثيليات في الأراضي الصحراوية المحتلة:  "فقاعات إعلامية لاغير" وفيما يتعلق بفتح تمثيليات دبلوماسية لعدد من الدول الإفريقية في الأراضي  الصحراوية المحتلة, أكد السفير الصحراوي, عبد القادر طالب عمر, أنها لا تتعدى  كونها "فقاعات إعلامية", وأن موقف هذه الدول لا يمثل موقف دول الاتحاد الإفريقي, وعدد يبقى هامشيا أمام إجمالي 55 دولة التي تتكون منها المنظمة. وجاء ذلك بعد أن ذكر السفير بأن "عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي كانت تهدف  إلى تغيير موقف هذا الأخير من الداخل, وذلك بعد العزلة التي عانى منها لسنوات  بعد خروجه من منظمة الوحدة الإفريقية, والتي أيقن على إثرها بأن سياسة العزلة  والكرسي الشاغر لن تخدمه". وأوضح في هذا الصدد دائما, أنه, "بعد عامين من عودة المغرب إلى المنظمة  القارية, لم يستطع تغيير هذا الموقف, بل تعززت مكانة الدولة الصحراوية على  مستوى الاتحاد, الذي بات يشترط ويلزم شركاءه الدوليين بإشراك الصحراء الغربية  في كافة لقاءاته واجتماعاته, مثلما كان الحال بالنسبة للقمة الأخيرة للاتحاد  مع اليابان, وتلك المرتقب انعقادها مع جامعة الدول العربية مستقبلا. وفي ظل فشله في "إقصاء" الجمهورية الصحراوية من الاتحاد الإفريقي, "لجأ  المغرب إلى شراء أصوات بعض الدول الإفريقية, مستغلا الأزمات الاقتصادية التي  تعاني منها, من خلال تشجيعها على فتح تمثيليات وقنصليات في الأراضي الصحراوية  المحتلة بالرغم من عدم امتلاكها لرعايا أو مصالح اقتصادية في المنطقة".          واعتبر هذه الممارسات "خرقا واضحا وسافرا للميثاق التأسيسي للإتحاد الإفريقي,  كون أن المغرب ملزم باحترام مبادئ الاتحاد التي تجبر الدول باحترام حدود كافة  الدول الأعضاء, على أساس التقسيم (الحدود) الموروث عن الاستعمار". أما على الصعيد الأوروبي, وبخصوص إنشاء المجموعة البرلمانية "السلام من أجل  الشعب الصحراوي", فقد ثمن الدبلوماسي الصحراوي, المواقف الطيبة للبرلمان  الأوروبي تجاه الشعب الصحراوية, الذي سبق له وأن صادق على اتفاقيات لصالح  القضية الصحراوية", معتبرا أن هذه المجموعة "تؤكد موقف الشعوب الأوروبية  الداعمة للحق, عكس حكوماتها التي تغلب المصالح على حساب القانون الدولي  والمبادئ". للاشارة, فإن الشعب الصحراوي, يستعد لإحياء الذكرى الـ 44 لإحياء ذكرى إعلان  قيام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, المصادفة لتاريخ الـ 27 فيفري  من كل عام, وكله إصرار على موصلة الكفاح المستميت إلى غاية انتزاع حقه في  تقرير المصير والاستقلال.

الجزائر تدين "بشدة" الهجوم الإرهابي الذي استهدف منطقة غومبي في نيجيريا

أربعاء, 02/26/2020 - 18:25
أدانت الجزائر هذا الأربعاء "بشدة" الهجوم الذي اقترفته الجماعة الإرهابية "بوكو حرام" ضد منطقة غومبي شمال شرق نيجيريا, معربة عن " تضامنها التام" مع الحكومة و الشعب النيجيريين في هذه المحنة. و صرح الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية عبد العزيز بن علي الشريف, يقول "ندين بشدة الهجوم الشنيع الذي اقترفته الجماعة الإرهابية (بوكو حرام) ضد منطقة غومبي التابعة لولاية أداماوا في شمال شرق نيجيريا و الذي خلف العديد من القتلى من المدنيين و في صفوف الجيش النيجيري". و استرسل بن علي الشريف يقول "نتقدم بتعازينا لعائلات ضحايا هذا العمل الشنيع معربين عن تضامننا التام مع حكومة نيجيريا و شعبها الشقيق في هذه المحنة الأليمة". و أضاف أن "هذه الهجومات ضد أهداف مدنية تدل على فشل المخطط الإرهابي و فروعه بالمنطقة أمام عزم و حزم السلطات النيجيرية في الحرب التي تخوضها دون هوادة ضد الإرهاب".

مرموري يعلن عن تنصيب المجلس الوطني للسياحة قريبا

أربعاء, 02/26/2020 - 18:12
أعلن وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي حسن مرموري هذا الأربعاء بوهران عن تنصيب قريب للمجلس الوطني للسياحة الذي يعتبر مكسبا كبيرا للقطاع مبرزا أن هذا المكسب يعكس إرادة حقيقية للإقلاع بهذا القطاع. وأضاف في تصريح صحفي على هامش فعاليات الطبعة الـ 11 للصالون الدولي للسياحة والأسفار والنقل والتجهيزات الفندقية والإطعام أن مهمة هذه الهيئة ستكون التنسيق بين القطاعات التي تتداخل مباشرة في المجال السياحي سواء ما تعلق بالاستثمار أو الخدمات المختلفة لافتا "أن المجلس الوطني للسياحة الذي سيوضع تحت رئاسة الوزير الأول يضم أعضاء يمثلون قطاعات مختلفة حيث تتخذ فيه القرارات وحل الإشكالات التي تخص السياحة سواء ما تعلق بالعقار أو مناطق التوسع السياحي وكذا المسائل ذات الصلة بالإطار التنظيمي الخاص بالسياحة". وردا على سؤال حول غلاء تسعيرة الفنادق،أوضح الوزير أن "الوزارة تعمل على توفير المناخ المناسب لتطوير الاستثمار السياحي حتى يتزايد العرض مما يشجع على المنافسة وبالتالي تراجع التسعيرة إلى معدلات مقبولة"، مشيرا من جهة أخرى إلى أن "معظم المشاريع السياحية تشهد تأخرا كبيرا في إنجازها لعدة أسباب منها مالية وتقنية وإدارية في بعض الأحيان". وفي هذا الشأن أعلن مرموري عن أن وزارته "ستعمل على إعادة النظر في مجمل القوانين التي تشكل عائقا أمام تجسيد هذه الاستثمارات" ملتزما "بالسهر على مرافقة المستثمرين لا سيما من جانب أجال الحصول على القرض البنكي حيث سنقترح مدة التسديد لأكثر من 10 سنوات وكذا مدة للإعفاء بأكثر من 3 سنوات". وبخصوص تسويق الوجهة الجزائرية،قال وزير السياحة "لدينا مخطط ترويجي شامل ومتكامل سيمكننا من الاستفادة من مساهمة مختلف القطاعات على غرار وزارة الاتصال من أجل وضع برنامج للترويج" معلنا أن مصالحه ستعمل على "استحداث شركات ناشئة ستعمل على تسويق وجهة الجزائر وكذا لمنتجات الصناعات التقليدية لاسيما في إطار المهام الجديدة للوزارة المتمثلة في العمل العائلي الذي سيكون له الإطار القانوني الخاص به".  

افتتاح الصالون الدولي الثاني للاستثمار في العقار والبناء والأشغال العمومية بوهران

أربعاء, 02/26/2020 - 16:41

من الأرشيف

افتتحت هذا الأربعاء بقصر المعارض بحي "المدينة الجديدة" بوهران فعاليات الصالون الدولي الثاني للاستثمار في العقار والبناء والأشغال العمومية "وهران للاستثمار والتصدير 2020" بمشاركة زهاء 93 عارضا من داخل وخارج الوطن . ويجمع هذا الصالون مؤسسات وطنية عمومية وخاصة متخصصة في مجال العقار و البناء والتهيئة الخارجية والداخلية وأخرى من تونس وكندا وتركيا والصين وبلجيكا وغيرها إلى جانب مؤسسات بنكية متخصصة في تمويل العقار والسكن والوكالة المحلية لدعم تشغيل الشباب. وتحتضن هذه التظاهرة الاقتصادية المنظمة بمبادرة من وكالة "سانفلاور للاتصال" ثلاثة صالونات في آن واحد وهي "العقار والبناء والأشغال العمومية" و"الصناعة والمناولة" و"النقل واللوجيستيك" وذلك بهدف بخلق تناغم وفضاء للتبادل بين المهنيين والمتعاملين الاقتصاديين بالنظر إلى أهمية تعدد القطاعات في تطوير اقتصاد إنتاجي . ويعد هذا الحدث الأول من نوعه بالجهة الغربية للوطن فرصة لربط وتعزيز علاقات الشراكة بين المهنيين المشاركين, يشير لوأج محافظ الصالون أحمد حنينيش الذي أضاف أن هذه التظاهرة ستصبح ابتداء من هذه الطبعة تقليدا سنويا بولاية وهران باعتبارها قطبا اقتصاديا بامتياز . كما سيتم على هامش هذا الحدث الاقتصادي الذي سيتواصل إلى غاية 2 مارس القادم برمجة محاضرات متبوعة بنقاش تتناول مختلف المواضيع ذات الصلة على غرار تطهير مناخ الأعمال وتسهيل إجراءات الاستثمار في مجال العقار الصناعي والإطار القانوني والجبائي وكذا التمويل وغيرها.      

إصابة 20 فلسطينيا خلال اقتحام قوات الاحتلال شرق مدينة نابلس

أربعاء, 02/26/2020 - 15:37
أصيب 20 فلسطينيا خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي هذا الأربعاء "مقام يوسف", شرق نابلس بالضفة الغربية, فيما اعتقلت تلك القوات 10 فلسطينيين من مناطق متفرقة بالقدس المحتلة والضفة الغربية. وأفادت مصادر أمنية وطبية - لوكالة الأنباء الفلسطينية- أن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت شارع عمان ومحيط "مقام يوسف" شرقا, وأطلقت قنابل الغاز والرصاص المطاطي اتجاه عشرات الشبان, مما أدى إلى إصابة 20 فلسطينيا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز المسيل للدموع. وأوضح الهلال الأحمر الفلسطيني أن 20 فلسطينيا أصيبوا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قبيل اقتحام المستوطنين المكان, أربعة منهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط, و16 آخرين اختناقا بالغاز المسيل للدموع, وجرى إسعافهم ميدانيا. وكان حوالي ألفي مستوطن اقتحموا المقام وأدوا طقوساتهم التلموذية. من جهة أخرى, اعتقلت قوات الاحتلال ثمانية فلسطينيين من بلدة حزما شمال شرق القدس لمحتلة, بينهم ثلاثة أسرى محررين, فيما اعتقلت شابا بعد اقتحام منزله في قرية دير نظام شمال غرب رام الله, وشابا آخر من مدينة بيت لحم.  

المجلس الشعبي الوطني يستأنف أشغاله الخميس في جلسة علنية لطرح الأسئلة الشفوية

أربعاء, 02/26/2020 - 15:31
26/02/2020 - 15:31

يستأنف المجلس الشعبي الوطني أشغاله هذا الخميس في جلسة علنية يخصصها لطرح الأسئلة الشفوية على عدد من أعضاء الحكومة, حسب ما أفاد به  الأربعاء بيان للمجلس.

وأضاف ذات المصدر أن الأسئلة (18) تخص قطاعات الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والعدل والشباب والرياضة والفلاحة والتنمية الريفية وكذا مجالات السكن والعمران والمدينة والاشغال العمومية والنقل والموارد المائية.

تأجيل محاكمة الاستئناف في قضيتي تركيب السيارات والتمويل الخفي للحملة الانتخابية

أربعاء, 02/26/2020 - 15:30
قرر مجلس قضاء الجزائر العاصمة الأربعاء تأجيل جلسة محاكمة الاستئناف في قضيتي تركيب السيارات والتمويل الخفي للأحزاب وللحملة الانتخابية لأفريل 2019 الى تاريخ 1 مارس المقبل بطلب من هيئة الدفاع. وتأتي هذه المحاكمة في القضيتين إثر رفع نيابة الجمهورية وكذا هيئة دفاع المتهمين استئنافا في الحكم الصادر عن محكمة سيدي أمحمد يوم 10 ديسمبر الفارط, والتي قضت فيه بإدانة الوزير السابق عبد السلام بوشوارب بـ 20 سنة حبسا نافذا مع إصدار ضده أمرا بالقبض الدولي ضده وإدانة الوزير الأول السابق أحمد أويحيى بـ 15 سنة حبسا نافذا مع مصادرة كل ممتلكاتهما المحجوزة كعقوبة تكميلية وكذا إدانة الوزير الأول السابق عبد المالك سلال بـ 12 سنة حبسا نافذا. كما تمت إدانة الوزير السابق يوسفي يوسف بـ 10 سنوات حبسا نافذا والوزير السابق بدة محجوب بـ 10 سنوات حبسا نافذا والوزيرة السابقة نورية يمينة زرهوني بـ 5 سنوات حبسا نافذا وإدانة رجل الأعمال أحمد معزوز بـ 7 سنوات حبسا نافذا مع مصادرة جميع الأموال المحجوزة. وتمت أيضا إدانة رجال الأعمال حسان عرباوي بـ 6 سنوات حبسا نافذا مع مصادرة الأموال المحجوزة ومحمد بعيري بـ 3 سنوات حبسا نافذا وإدانة نجل الوزير الاول الاسبق, سلال فارس, بـ 3 سنوات حبسا نافذا.    

طلاق بالتراضي بين بلال دزيري وإتحاد العاصمة

أربعاء, 02/26/2020 - 15:24
أعلن نادي اتحاد الجزائر هذا الأربعاء عن توصله إلى اتفاق بالتراضي يقضي بفسخ عقد المدرب بلال دزيري بلال بإلحاح منه , حسب بيان نشره بصفحته الرسمية على الفايسبوك. وكتبت إدارة النادي العاصمي الناشط في بطولة الرابطة الأولى لكرة القدم في بيانها تقول : ''توصل الاتحاد وبلال دزيري اليوم الأربعاء 26 فيفري لاتفاق رسمي من أجل فسخ العقد بالتراضي برغبة من المدرب". وجاء هذا القرار يومين بعد انهزام الاتحاد أمام الجار مولودية الجزائر في الداربي (0-1) بملعب 5 جويلية, ضمن فعاليات الجولة الـ 19 من البطولة المحلية. وكان دزيري قائد الاتحاد سابقا, قد استقال من قبل عندما أقصي النادي في الدور الـ 16 من كأس الجزائر أمام المضيف جمعية وهران (1-0) الناشط في الرابطة الثانية لكرة القدم, قبل أن يتم رفضها من قبل عاشور جلول, الرئيس المدير العام لمجمع سيربور, المالك لأغلبية أسهم لنادي إتحاد العاصمة ويتواجد الآن الاتحاد في المرتبة التاسعة لبطولة الرابطة المحترفة الأولى برصيد 25 نقطة, قبل إجراء الجولة الـ 20 يوم السبت أين سيحل رفقاء مفتاح ضيوف على شيبة الساورة في لقاء صعب.  

المشاركون في الملتقى الدولي حول العقيدة والاستقرار يدعون إلى تجنب اجترار صراعات الماضي

أربعاء, 02/26/2020 - 15:05
دعا المشاركون في الملتقى الدولي حول الشيخ محمد العربي التباني الى تجنب اجترار الصراعات العقدية والاختلافات الفقهية الموروثة عن التراث الاسلامي، مؤكدين على ضرورة العودة الى الاسلام القرآني. وقال الباحث السعودي منذر السقار في تصريح للاذاعة الجزائرية على هامش الطبعة الثانية للملتقى الدولي حول الشيخ التباني، -الذي تحتضنه ولاية برج بوعريريج تحت شعار " العقيدة المعرفة وأثرها في وحدة الأمة واستقرارها إن على الامة الاسلامية تجاوز خلافاتها، متأسفا على ما وصفه باجترار صراعات الماضي  داعيا في هذا السياق الى ضرورة العودة الى الاسلام القرآني  بدل الغرق في الخلافات، والتناحر ، مؤكدا أن الامر ليس خيارا وانما هو حتمية للوقوف أمام التحديات التحديات التي  تواجه الامة الإسلامية. وتجدر الاشارة الى ان  فعاليات الملتقى الدولي حول الشيخ محمد العربي بن التباني والمنظم من قبل المجلس الاسلامي الاعلى بالتعاون مع ولاية برج بوعريريج ستتختم مساء اليوم 26 فيفري. المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

عرقاب ينصب عبد الكريم عويسي أمينا عاما لوزارة الطاقة

أربعاء, 02/26/2020 - 12:19
26/02/2020 - 12:19

قام وزير الطاقة، محمد عرقاب، أمس الثلاثاء بتنصيب السيد عبد الكريم عويسي كأمين عام جديد لوزارة الطاقة، خلفا للسيدة فاطمة الزهراء شرفي، حسبما افاد به اليوم الأربعاء بيان للوزارة.

وجرى حفل التنصيب بمقر وزارة الطاقة بحضور اطارات القطاع، يضيف نفس المصدر.

وذكر البيان ان السيد عويسي، المتخرج من المدرسة الوطنية للإدارة، يحوز على تجربة طويلة في قطاع الطاقة و كان قد شغل عدة مناصب من بينها مدير التنظيم والدراسات القانونية.

فيروس كورونا :  الرئيس تبون يأمر الحكومة وكافة السلطات الصحية بتوخي "أقصى درجات الحيطة والحذر"

أربعاء, 02/26/2020 - 11:51
أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أنه أمر الحكومة وكافة السلطات الصحية في البلاد بتوخي "أقصى درجات الحيطة والحذر" بعد تسجيل حالة إصابة بفيروس كورونا بالجزائر، داعيا إلى الانخراط في "حملة تحسيسية كبرى" لحماية الصحة العمومية. وكتب الرئيس تبون على حسابه الخاص في مواقع التواصل الاجتماعي: "لقد أمرت الحكومة وكافة السلطات الصحية في البلاد بتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر بعد تسجيل حالة إصابة لرعية أجنبي بفيروس كورنا وضعت تحت الحجر التام. كما أدعوكم إلى الانخراط في حملة تحسيسية كبرى من خلال كافة وسائط التواصل لحماية الصحة العمومية.اللهم احمي وطننا ومواطنينا". وكانت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات قد كشفت أمس الثلاثاء عن تأكيد حالة اصابة بفيروس كورونا "كوفيد 19" من بين حالتين اشتبه في اصابتهما وهما رعيتان ايطاليتان. ووعيا منها بخطورة المرض، عززت وزارة الصحة الاجراءات الوقائية حول الحالة المؤكدة ونظام المراقبة واليقظة على مستوى كل نقاط الدخول. فورار: ضرورة التوصل الى جميع الركاب الذين سافروا مع الرعية الايطالي المصاب بفيروس كورونا    وفي السياق أكد مدير الوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح  المستشفيات، جمال فورار، اليوم الاربعاء، على ضرورة التوصل الى تحديد جميع  الركاب الذين سافروا على متن نفس الطائرة التي كان فيها الرعية الايطالي  المصاب بفيروس كورونا بالجزائر. وقال السيد فورار، خلال ندوة صحفية نشطها بمقر وزارة الصحة : "لقد تمكنا من  تحديد عدد كبير من المسافرين الذين كانوا في نفس الرحلة مع الرعية الايطالي  المصاب"، مضيفا أن "المشكل اليوم يكمن في كيفية الوصول الى جميع الركاب الذين  كانوا على متن نفس الطائرة". وذكر أن الرعية الايطالي المصاب بفيروس كورونا دخل الى الجزائر قادما من  مدينة ميلانو الايطالية يوم 17 فبراير الجاري ليتنقل في اليوم الموالي الى  حاسي مسعود بولاية ورقلة. وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في بيان لها مساء الثلاثاء أن "نظام المراقبة  المتواجد على المستوى الوطني سمح برصد حالتين مشتبه فيهما (حمى وأعراض   تنفسية) قد سافرا من منطقة معروفة بانتشار الفيروس"، مشيرة الى أن الأمر يتعلق  برعيتين ايطاليتين (55 و 61 سنة) تظهر عليهما اعراض المرض، حيث تم التكفل بهما  حسب التوجيهات الوطنية". ووعيا منها بخطورة المرض، عززت وزارة الصحة الاجراءات الوقائية حول الحالة  المؤكدة و نظام المراقبة واليقظة على مستوى كل نقاط الدخول الى الجزائر. وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن "مصر والجزائر وجنوب افريقيا هي البلدان  الأكثر عرضة لدخول كورونا في افريقيا بسبب حجم المبادلات التجارية الجوية مع  الاقاليم الصينية التي تعرف انتشارا للفيروس مضيفة ان هذه البلدان الثلاث هي  الأكثر جاهزية للرصد المبكر للمرض والتكفل به".  

الصفحات