أخبار

الجزائر تستذكر محطتين هامتين في تاريخها الثوري 20 أوت 1955و 1956.

حلت اليوم ذكرى المزدوجة لهجومات الشمال القسنطيني بزعامة الشهيد البطل زيغود يوسف ذات 20أوت 1955 و ذكرى مؤتمر الصومام 20 أوت 1956، الذكرى لا زالت في قلب الأحداث و في ذاكرة الأمة. الزميل عبد الحق بولحية أعد روبورتاجا حول هذه المناسبة الهامة في تاريخ ثورتنا التحريرية المجيدة.

هجومات الشمال القسنطيني و مؤتمر الصومام 20 اوت 1955-1956 محطتين هامتين في تاريخ الثورة التحريريةالمجيدة

بمناسبة الذكرى المزدوجة لهجومات الشمال القسنطيني و مؤتمر الصومام  ذات 20 أوت 1955 و 1956، أوضح المؤرخ  الدكتور حفظ الله بوبكر ، استاذ التاريخ بجامعة العربي التبسي، أن رمزية الذكرى لا زالت في صميم الأحداث و في ذاكرة الأمة، داعيا الشباب إلى الاهتمام أكثر بدراسة التاريخ الوطني الحافل بالأمجاد، مثلما تحدث في الحوار التالي لراضية سملالة، ضمن ركن ضيف الصباح.

مديرية الشؤون الدينية بتيزي وزو تسطر برنامجا دينيا ثريا خلال العطلة.

سطرت مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف بولاية تيزي وزو برنامجا دينينا و ثقافيا ثريا بمناسبة العطلة الصيفية، بنامج موجه للأطفال من مختلف الأعمار، ذكورا و إناثا ، مثلما يتحدث السيد عيسى بوعيشة مدير الهئية لأمال زعبي، ضمن ركن ضيف الصباح.

السوروبان رياضة عقلية تنمي قدرات الفرد الذهنية

أكد بن علاق عبد الرشيد، مدرب السوروبان أن هذا الأخير برنامج تعليمي تظهر نتائجه على التلميذ بعد مدة وجيزة، فهو رياضة عقلية تنمي قدرات الفرد الذهنية،  ففي الصين منشأ هذا البرنامج منذ ما يربو عن ألفي سنة، يقدمه الأطباء كعلاج لبعض الأمراض التي يعاني منها كبار السن، مثلما يتحدث لفاطمة زيغم، ضمن ركن ضيف الصباح.

الجزائر تفوز بجائزة أحسن تصميم للطابع العربي الموحد حول "فلسطين عاصمة القدس" 2019

فازت الجزائر بالمرتبة الأولى في مسابقة تصميم الطابع البريدي العربي الموحد 2019 حول موضوع "القدس عاصمة فلسطين" التي نظمتها جامعة الدول العربية تحث إشراف اللجنة العربية الدائمة للبريد، حسب ما أفاد به اليوم الخميس بيان لوزارة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة.

ربورتاج من البقاع المقدسة: الأطفال الجزائريون غائبون في موسم حج هذا العام

أكد مبعوث الإذاعة الجزائرية للبقاع المقدسة عمار عقيب أن الملاحظ في التوافد الجزائري إلى الأراضي المقدسة لأداء ركن الحج ،غياب الأطفال بشكل ملفت عكس ما تميزه وفود الجاليات الأخرى ،وهو الموضوع الذي أعده زميلنا عقيب في الربورتاج التالي:

ربورتاج: كيف نحتفل بالفوز الجزائري بدون مآسي؟

كل جزائري أينما كان يعيش أجواء فرح غير اعتيادية منذ بدء منافسات الكان 2019 بالقاهرة على إثر الفوز الذي حققه المنتخب الجزائري، وخاصة بعد وصوله المنافسة النهائية غير أن الفرحة حولت حياة البعض إلى جحيم بعد حوادث المرور التي راح ضحيتها شباب في مقتبل العمر وهم في حالة هستيرية للتعبير عن فرحتهم
كيف نحتفل بدون أن نسجل مآسي ؟سؤال طرحه أمين لاحقي وعاد بالإجابة في الربورتاج التالي:

الدكتور مشنان رئيس لجنة الفتوى بالحج يؤكد:إمام كل ولاية يرافق حجاجها لتسهيل التواصل معهم

أوضح الدكتور محند إيدير مشنان رئيس لجنة الفتوى والإرشاد ببعثة الحج الجزائرية ضمن ركن ضيف الصباح أن العمل الجواري للأئمة والمرشدات الدينيات سيسهل هذا العام عملية التواصل مع وفود الرحمن ،وذلك بمرافقة أئمة كل ولاية حجاجها لمعرفتهم به وهذا بغرض تسهيل خدمة الحجاج على الوجه الأصح،كما يقول الدكتور مشنان للزميلة فاطمة:

الحج: 115 عضوا في الوفد الطبي للبعثة الجزائرية لخدمة الحجاج

أكد الدكتور حاج معطي رضا خليل عضو الوفد الطبي للبعثة الجزائرية للبقاع المقدسة ضمن ركن ضيف الصباح، أن البعثة المتكونة من 115 عضوا في جميع التخصصات تسعى لخدمة الحجاج الجزائريين من ارشاد وتكفل باحتياجاتهم وتزويدهم بالادوية الضرورية يقول للزميلة فاطمة زيغم:

الخامس جويلية تاريخ ذو رمزية كبيرة .

أكدالدكتور محمد لحسن زغيدي أستاذ التاريخ بجامعة الجزائر -2- على رمزية الـ5 جويلية، عيد الاستقلال، إذ أراد قادة الثورة بهذا الاختيار محو تاريخ 5 جويلية 1830، تاريخ دخول المستدمر الفرنسي الجزائر ، و استبداله بعيد الاستقلال بعد 132 سنة من الجهاد. عن هذه الرمزية، وعن فرحة الجزائريين آنذاك، يتحدث الأستاذ زغيدي ، ضمن ركن ضيف الصباح لفاطمة زيغم. 

"مع الشباب" جديد الشبكة الصيفية يبدأ من إذاعة ميلة

وقعت إذاعة ميلة الجهوية اليوم العدد الأول من برنامج "مع الشباب" الذي يدخل في إطار جديد الشبكة الصيفية لإذاعة القرآن الكريم 2019 ،ويعنى البرنامج بطرح اهتمامات الشباب وطموحهم ومشاكلهم تساهم فيه مختلف المحطات الجهوية بدايتها كانت مع إذاعة ميلة، عن أهم ما تضمنه العدد الأول يقول الزميل أحمد ثابت من إذاعة ميلة الجهوية في المراسلة التالية :
 

الديوان الوطني للحج و العمرة يطلق بوابة الحج الالكترونية خدمة لزوار بيت الرحمان

وضع الديوان الوطني للحج و العمرة خدمة بوابة الحج الإلكترونية، البوابة توفر عدة خدمات للحجاج، منها حجز تذاكر السفر، حجز الغرف بمكة المكرمة، طباعة مختلف الوثائق الضرورية، و تتبع مسار الاجراءات الإدارية ، بالإضافة إلى خدمات أخرى، هذا ما يوضحه المدير الفرعي للشبكة و البرمجيات بالديوان، السيد بونمرة محمد الأمين، لفاطمة زيغم، ضمن ركن ضيف الصباح. 

مؤسسة مفدي زكريا بصدد إصدار مؤلف عن شاعر الثورة

أكد نجل شاعر الثورة مفدي زكريا، الدكتور سليمان الشيخ، ضمن ركن ضيف الصباح أن والده كان غزير الانتاج، و قد قامت مؤسسة مفدي زكريا، التي يرأسها بجمع كم معتبر مما كتبه أو كتب عنه، وهي الآن بصدد جمع مراسلات المرحوم، سواء العائلية أو غيرها لإصدارها في شكل كتاب، يقدم للقارئ الكريم، مثلما يتحدث لفاطمة زيغم في الحوار التالي: 

معهد اقرأ للقرآن الكريم و علومه، يبرمج دورات مكثفة لحفظ القرآن خلال عطلة الصيف

ينظم معهد إقرأ للقرآن وعلومه دورات مكثفة مبرمجة لما بعد رمضان، تتمثل في دورة صيفية قرآنية مركزة لحفظ القرآن الكريم  خاصة بالحفظة الصغار ، وهذا بإختيار سورة النور للبنات و سورة لقمان للذكور، بالإضافة إلى نشاطات اجتماعية ترفيهية و تعليمية. تفاصيل أوفى عن الموضوع، مع مدير المعهد السيد عمار رقبة، ضمن ركن ضيف الصباح لفاطمة زيغم.

توفير الجو الأسري الملائم للطالب المقبل على الامتحان، عامل نجاح .

توفير الأجواء الأسرية ، من راحة نفسية و جسدية للتلاميذ و الطلبة المقبلين على اجتياز الامتحانات عامل جد مهم للنجاح و التفوق. أجواء تتحدث عنها المرشدة الأسرية حنان طلاس، ضمن ركن ضيف الصباح للزميلة فاطمة زغيم.

17 رمضان ذكرى غزوة بدر الكبرى ...انتصارات الشهر الفضيل

في ال17 من رمضان تعود أمجاد الذكرى لانتصارات الشهر الفضيل مع غزوة بدر الكبرى ،وفي  الذكرى تستوقفنا الزميلة راضية سملالة مع غزوة بدر واهم انتصاراتها في الورقة التالية:

48 دولة اسلامية في منافسات الطبعة ال16 لجائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن وتجويده

تنطلق السبت المقبل بالجزائر العاصمة الطبعة السادسة عشر لجائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وذلك بمشاركة 48 دولة إسلامية على أن تنطلق التصفيات يوم الأحد بفندق السوفيتال
أكثر التفاصيل كشفها الأستاذ مسعود مياد مدير التعليم القرآني بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف للزميلة فاطمة ضمن ركن ضيف الصباح:

البروفيسور زواقة: ضرورة التركيز على تغيير المعتقد قبل السلوك في الخطاب الديني

أكد البروفيسور في علوم الإعلام والإتصال بدر الدين زواقة ضرورة التركيز في الخطاب الديني على تغيير المعتقد قبل السلوك،مبرزا أن النصيحة التي هي من الذين فعل تواصلي بامتياز يحتاج إلى منهاج ومهارات ،كما نصح الدكتور زواقة باستغلال فضاءات التواصل الإجتماعي في نشر مقومات وحدة الامة 
كما يقول البروفيسور زواقة ضمن ركن ضيف الصباح للزميلة فاطمة زيغم:

الطالب الجزائري ...حلقة الوعي في جيل وطني يحلم بأمل مشرق لبلاده

تعود هذا الأحد الذكرى ال63  لإحياء اليوم الوطني للطالب في ظرف يتسم بالتعبئة الكبيرة بين صفوف الطلبة والتفافهم حول دعم الحراك الشعبي في مسعى لتغيير نظام الحكم و بناء دولة القانون.
دور الطلبة الجزائريين  وعندما قرروا ترك مقاعد الدراسة في ال19 ماي 1956 للإلتحاق بصفوف جبهة التحريرالوطني كان محوريا  في تدويل القضية الجزائرية بالخارج وتحرير البلد من الاحتلال الفرنسي.

ربورتاج : يوم الطالب 19ماي 1956 ...يوم للذكرى وللعرفان أيضا

تعود اليوم الذكرى ال63 ليوم الطالب الجزائري المصادف ل 19 ماي من كل سنة ، التاريخ الذي وقع فيه الطلبة دعمهم للثورة التحريرية المباركة واعلنوا مقاطعتهم الدراسة في فترة الإمتحانات لكسب المزيد من دعم الإتحادات الطلابية العالمية.
وقفة مع الذكرى في الربورتاج التالي للزميلة راضية سملالة:

الصفحات