حوارات

هجومات الشمال القسنطيني و مؤتمر الصومام 20 اوت 1955-1956 محطتين هامتين في تاريخ الثورة التحريريةالمجيدة

بمناسبة الذكرى المزدوجة لهجومات الشمال القسنطيني و مؤتمر الصومام  ذات 20 أوت 1955 و 1956، أوضح المؤرخ  الدكتور حفظ الله بوبكر ، استاذ التاريخ بجامعة العربي التبسي، أن رمزية الذكرى لا زالت في صميم الأحداث و في ذاكرة الأمة، داعيا الشباب إلى الاهتمام أكثر بدراسة التاريخ الوطني الحافل بالأمجاد، مثلما تحدث في الحوار التالي لراضية سملالة، ضمن ركن ضيف الصباح.

مديرية الشؤون الدينية بتيزي وزو تسطر برنامجا دينيا ثريا خلال العطلة.

سطرت مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف بولاية تيزي وزو برنامجا دينينا و ثقافيا ثريا بمناسبة العطلة الصيفية، بنامج موجه للأطفال من مختلف الأعمار، ذكورا و إناثا ، مثلما يتحدث السيد عيسى بوعيشة مدير الهئية لأمال زعبي، ضمن ركن ضيف الصباح.

السوروبان رياضة عقلية تنمي قدرات الفرد الذهنية

أكد بن علاق عبد الرشيد، مدرب السوروبان أن هذا الأخير برنامج تعليمي تظهر نتائجه على التلميذ بعد مدة وجيزة، فهو رياضة عقلية تنمي قدرات الفرد الذهنية،  ففي الصين منشأ هذا البرنامج منذ ما يربو عن ألفي سنة، يقدمه الأطباء كعلاج لبعض الأمراض التي يعاني منها كبار السن، مثلما يتحدث لفاطمة زيغم، ضمن ركن ضيف الصباح.

الدكتور مشنان رئيس لجنة الفتوى بالحج يؤكد:إمام كل ولاية يرافق حجاجها لتسهيل التواصل معهم

أوضح الدكتور محند إيدير مشنان رئيس لجنة الفتوى والإرشاد ببعثة الحج الجزائرية ضمن ركن ضيف الصباح أن العمل الجواري للأئمة والمرشدات الدينيات سيسهل هذا العام عملية التواصل مع وفود الرحمن ،وذلك بمرافقة أئمة كل ولاية حجاجها لمعرفتهم به وهذا بغرض تسهيل خدمة الحجاج على الوجه الأصح،كما يقول الدكتور مشنان للزميلة فاطمة:

الحج: 115 عضوا في الوفد الطبي للبعثة الجزائرية لخدمة الحجاج

أكد الدكتور حاج معطي رضا خليل عضو الوفد الطبي للبعثة الجزائرية للبقاع المقدسة ضمن ركن ضيف الصباح، أن البعثة المتكونة من 115 عضوا في جميع التخصصات تسعى لخدمة الحجاج الجزائريين من ارشاد وتكفل باحتياجاتهم وتزويدهم بالادوية الضرورية يقول للزميلة فاطمة زيغم:

الخامس جويلية تاريخ ذو رمزية كبيرة .

أكدالدكتور محمد لحسن زغيدي أستاذ التاريخ بجامعة الجزائر -2- على رمزية الـ5 جويلية، عيد الاستقلال، إذ أراد قادة الثورة بهذا الاختيار محو تاريخ 5 جويلية 1830، تاريخ دخول المستدمر الفرنسي الجزائر ، و استبداله بعيد الاستقلال بعد 132 سنة من الجهاد. عن هذه الرمزية، وعن فرحة الجزائريين آنذاك، يتحدث الأستاذ زغيدي ، ضمن ركن ضيف الصباح لفاطمة زيغم. 

كيف نستغل العطلة الصيفية أحسن استغلال؟؟

هل تملك الأسرة ثقافة التخطيط للعطلة الصيفية؟ هل تغتنم الأسرة فرصة العطلة للإستمتاع بالوقت فيما يفيد أفرادها؟
المرشدة الأسرية حنان طلاس  تقول حول كيفية استغلال العطلة الصيفية ضيف هذا الصباح حاورتها الزميلة فاطمة زيغم:

الديوان الوطني للحج و العمرة يطلق بوابة الحج الالكترونية خدمة لزوار بيت الرحمان

وضع الديوان الوطني للحج و العمرة خدمة بوابة الحج الإلكترونية، البوابة توفر عدة خدمات للحجاج، منها حجز تذاكر السفر، حجز الغرف بمكة المكرمة، طباعة مختلف الوثائق الضرورية، و تتبع مسار الاجراءات الإدارية ، بالإضافة إلى خدمات أخرى، هذا ما يوضحه المدير الفرعي للشبكة و البرمجيات بالديوان، السيد بونمرة محمد الأمين، لفاطمة زيغم، ضمن ركن ضيف الصباح. 

مؤسسة مفدي زكريا بصدد إصدار مؤلف عن شاعر الثورة

أكد نجل شاعر الثورة مفدي زكريا، الدكتور سليمان الشيخ، ضمن ركن ضيف الصباح أن والده كان غزير الانتاج، و قد قامت مؤسسة مفدي زكريا، التي يرأسها بجمع كم معتبر مما كتبه أو كتب عنه، وهي الآن بصدد جمع مراسلات المرحوم، سواء العائلية أو غيرها لإصدارها في شكل كتاب، يقدم للقارئ الكريم، مثلما يتحدث لفاطمة زيغم في الحوار التالي: 

معهد اقرأ للقرآن الكريم و علومه، يبرمج دورات مكثفة لحفظ القرآن خلال عطلة الصيف

ينظم معهد إقرأ للقرآن وعلومه دورات مكثفة مبرمجة لما بعد رمضان، تتمثل في دورة صيفية قرآنية مركزة لحفظ القرآن الكريم  خاصة بالحفظة الصغار ، وهذا بإختيار سورة النور للبنات و سورة لقمان للذكور، بالإضافة إلى نشاطات اجتماعية ترفيهية و تعليمية. تفاصيل أوفى عن الموضوع، مع مدير المعهد السيد عمار رقبة، ضمن ركن ضيف الصباح لفاطمة زيغم.

توفير الجو الأسري الملائم للطالب المقبل على الامتحان، عامل نجاح .

توفير الأجواء الأسرية ، من راحة نفسية و جسدية للتلاميذ و الطلبة المقبلين على اجتياز الامتحانات عامل جد مهم للنجاح و التفوق. أجواء تتحدث عنها المرشدة الأسرية حنان طلاس، ضمن ركن ضيف الصباح للزميلة فاطمة زغيم.

48 دولة اسلامية في منافسات الطبعة ال16 لجائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن وتجويده

تنطلق السبت المقبل بالجزائر العاصمة الطبعة السادسة عشر لجائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وذلك بمشاركة 48 دولة إسلامية على أن تنطلق التصفيات يوم الأحد بفندق السوفيتال
أكثر التفاصيل كشفها الأستاذ مسعود مياد مدير التعليم القرآني بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف للزميلة فاطمة ضمن ركن ضيف الصباح:

البروفيسور زواقة: ضرورة التركيز على تغيير المعتقد قبل السلوك في الخطاب الديني

أكد البروفيسور في علوم الإعلام والإتصال بدر الدين زواقة ضرورة التركيز في الخطاب الديني على تغيير المعتقد قبل السلوك،مبرزا أن النصيحة التي هي من الذين فعل تواصلي بامتياز يحتاج إلى منهاج ومهارات ،كما نصح الدكتور زواقة باستغلال فضاءات التواصل الإجتماعي في نشر مقومات وحدة الامة 
كما يقول البروفيسور زواقة ضمن ركن ضيف الصباح للزميلة فاطمة زيغم:

الدكتور زغيدي:اختيار الطلبة الجزائريين تاريخ 19 ماي للإلتحاق بالثورة في منتهى الذكاء

اعتبر الدكتور محمد لحسن زغيدي أستاذ التاريخ بجامعة الجزائر 2 اختيار الطلبة الجزائريين لتاريخ ال19 ماي لإعلان انضمامهم بالثورة التحريرية في 1956 في منتهى الذكاء كونهم اختاروا فترة الإمتحانات ليعلنوا مقاطعتهم الدراسة والتحاقهم جماعيا بالثورة وبالتالي ايصال صدى مطالبهم للعالم وكسب دعم الإتحادات الطلابية وهذا ما كان له الأثر الطيب على مسار الثورة فيما بعد.
يقول الدكتور زغيدي للزميلة فاطمة زيغم ضمن ركن ضيف الصباح:

الموقع الإلكتروني ابن باديس يستقطب المهتمين بآثاره الإصلاحية من داخل وخارج الوطن

أوضح مدير الموقع الإلكتروني للشيخ بن باديس مالك حداد أن المنصة الإلكترونية استقطبت العديد من المهتمين بتراث العلامة من داخل الوطن وخارجه أشخاصا كانوا كباحثين أو مؤسسات وقنوات تلفزيونية ، ماجعل فريق العمل يركز على جعلها منصة إلكترونية هامة خدمة لتراث العلامة وآثاره التربوية والإصلاحية ، كما يقول للزميلة فاطمة زيغم ضمن ركن ضيف الصباح:

النفسانية حرابي فاطمة الزهراء:رمضان فرصة لتعليم الطفل مهارات التواصل في الفعل الخيري

لايكفي أن نرشد الطفل لفعل الخير أو التطوع للعمل الخيري ولكن الأهم من ذلك تثبيت طرق وآليات التواصل مع مختلف الفئات واكسابه مهارات التواصل خاصة في الشهر الفضيل ،هذا ما أكدت عليه الأخصائية النفسانية فاطمة الزهراء حرابي مسؤولة نادي غيث بجمعية أسرتي للتأهيل والتنمية البشرية ضمن ركن ضيف الصباح للزميلة فاطمة زيغم:

الدكتور زغيدي يكشف: ضحايا مجازر الثامن ماي 1945 تجاوزت ال100 ألف جزائري

كشف الدكتور محمد لحسن زغيدي أستاذ التاريخ بجامعة الجزائر 02 أن عدد ضحايا مجازر الثامن ماي تجاوزت مئة ألف شهيد عكس ماروجت له بعض الجهات ،مضيفا ان خروج الجزائريين بعلمهم الوطني هو ما أثار غضب الإحتلال الفرنسي الذي أحس بزعزعة لوجوده بهذه الإنتفاضة وكانت النتيجة صور الوحشية التي قوبل بها الشعب الجزائري وقتها .
كما يقول الدكتور زغيدي للزميلة فاطمة زيغم ضمن ركن ضيف الصباح:

الاستعداد الروحي و الصحي لرمضان، عوان ندوة إعلامية للمركز الثقافي الإسلامي بالعاصمة.

الاستعداد الروحي و الصحي لرمضان، هو عنوان الندوة الإعلامية التي نظمها اليوم المركز الثقافي الاسلامي بالجزائر العاصمة. ندوة أشرف على تنشيطها أساتدة مختصون في الشريعة، الطب و التغذية، و ستطلق على هامشها حملة تحسيسية ضد الإسراف و التبذير، و كذا الاقلاع عن التدخين. و في حديثه عن الاستعداد الروحي، أوضح الأستاذ موسى زروق، إطار بالمركز، ضمن ركن ضيف الصباح للزميلة فاطمة زيغم، أن يكون بالتوبة و العزم على صيام الشهر و قيامه.

رئيس مؤسسة عبد الحميد بن باديس يشيد بالمسيرة النضالية لرائد النهضة الجزائرية.

أوضح الدكتور عبد العزيز فيلالي، رئيس مؤسسة عبد الحميد بن باديس، أن سنة 1928 كانت مفصلية في المسيرة الضنالية للشيخ بن باديس ، حيث اجتمع بالعلماء الرواد بمكتب الشهاب بقسنطينة، أين تم وضع خارطة طريق للنهوض بالتربية و التعليم في الجزائر، مثلما يوضح للزميلة فاطمة زيغم، ضمن ركن ضيف الصباح.

جمعية الأمل تفتتح دارا لاستقبال مرضى السرطان بالعاصمة.

افتتحت مؤخرا ببلدية بلوزداد بالجزائر العاصمة " دار  الأمل" لاستقبال الأطفال المرضى بداء السرطان، القادمين من خارج الولاية مع مرافقيهم. الدار تابعة لجمعية الأمل لمساعدة مرضى السرطان، و الهدف منها ايواء، اطعام، و كذا مرافقة الأطفال المرضى طبيا و تعليميا، مع توفير فضاء للترفيه ، كما توضح رئيسة الجمعية السيدة حميدة كتاب، لفاطمة زيغم، ضمن ركن ضيف الصباح.

الصفحات