مركزان جديدان لمكافحة داء السرطان بسطيف و باتنة نهاية الشهر الجاري

كشف وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف للقناة الإذاعية الأولى  أن المركزين  الجديدين لمعالجة داء السرطان، المنجزين بولايتي سطيف و باتنة، سيفتحان أبوابها لاستقبال المرضى  ابتداء من الـ 28 ماي الجاري 

جاء هذا خلال ملتقى نظم حول برنامج دعم قطاع الصحة الذي أطلقته الوزارة مؤخرا بالتنسيق مع الإتحاد الأوروبي.

نشير إلى أن  إعلان  وزارة الصحة عن فتح مراكز جديدة لمكافحة السرطان على مستوى القطاع الخاص بكل من سطيف، باتنة و عنابة  يأتي لتعزيز المراكز الموجودة بالعاصمة و البليدة، كخطوة استعجالية من أجل التكفل الأحسن بالمرضى والتخفيف من تنقلاتهم .

للتذكير فإنه من بين أنواع السرطان الأكثر انتشارا لدى الرجال سرطان المثانة والرئة و البروستات، أما النساء فهن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم.

إلى ذلك حث وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف على إدراج تقنيات الإعلام و التربية و الإتصال في مجال الصحة في العلاج و الوقاية و التسيير الصحي إذ يساهم في تعزيز المنظومة الوطنية الصحية.

و تم  الاثنين التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات و المجمع الأمريكي "جنرال الكتريك" لتحسين الخدمات على مستوى مصالح الاستعجالات بأربع مستشفيات جامعية بالعاصمة و هي: مصطفى باشا  "أول ماي" و اسعد حسني "بني مسوس" و محمد لمين دباغين " باب الواد" و نفيسة حمود "حسين داي" ،  وأكد وزير الصحة أن هذه التجربة سيتم اعتمادها بمستشفيات جامعية أخرى.

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

مجتمع