تيارت : انطلاق فعاليات الصالون الوطني الـ 8 للفرس

تنطلق هذا الثلاثاء بمدينة تيارت مهد الحصان العربي الأصيل فعاليات الصالون الوطني الثامن للفرس بمشاركة ألفي فارس من مختلف ولايات الوطن و ستدوم التظاهرة أربعة أيام.

وستتجاوز المناسبة التقاليد إلى المهنية في تربية الخيول والمحافظة على سلالة الحصان البربري، حيث من المزمع أن تجتمع اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للحصان البربري خلال أيام الصالون بولاية تيارت للنقاش و التحاور حول  أهمية المحافظة على هاته السلالة وسبل تطويرها.

وفي هذا السياق، أكد المدير العام الوطني لتربية وتنمية الخيول والإبل بوعكاز احمد، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بتيارت، أنه و في إطار التكوين الخاص بالمربي سيتم إعادة تأهيله للقوانين المطبقة حاليا والتي ستمكنه من الدراية بأوصاف خيوله إضافة إلى القوانين المتعلقة به و التي تمكنه من أن يصبح مربي بمعنى الكلمة

وكشف المتحدث أن الجمعية العامة للمنظمة العالمية للحصان البربري ستعقد في تيارت، مضيفا أن هذا الاجتماع لم يعقد من قبل في تاريخ المنظمة منذ تأسيسها سنة 1988 إلى يومنا معتبرا ذلك بالأمر الايجابي سيما وان الاجتماع سمح لمدينة تيارت بالعودة إلى مكانتها المرموقة التي كانت تحتلها في السابق .

ولم يخف المدير العام الوطني لتربية وتنمية الخيول والإبل ان هنالك جلسات خاصة بالحصان ستعقد خلال الصالون حيث سيتم استغلال فرصة تواجد جل الحرفيين المختصين في تربية الخيول وكذا مسؤولي الإدارات بغية تشريح واقع ومستقبل تربية الحصان في الجزائر.

وتم استقبال الوفود المشاركة أمس الإثنين  والموعد مع الفانتازيا والفرجة سيكون مضمونا بدءا من اليوم بعاصمة الرستميين تيارت.

المصدر: إذاعة الجزائر بتيارت-مختار بومعزة

مجتمع