مستـــغانم : خسائر مادية طفيفة جراء الهزتين الأرضيتين ببلدية بوقيراط

تسببت الهزتان الأرضيتان اللتان سجلتا صباح هذا الخميس بولاية مستغانم في خسائر مادية طفيفة حسب ما علم من المدير الولائي للحماية المدنية.
وأوضح المقدم محمد بعاطشية ل وأج أنه "لم تسجل لحد الساعة أي خسائر بشرية باستثناء بعض الخسائر المادية المتمثلة في تشقق بعض السكنات القديمة ببلديتي بوقيراط ومستغانم".
وأضاف أنه "تم تسجيل تشقق في الجدران بمتوسطة "ترفاس" وبعض السكنات القديمة والهشة وكذا انهيار جزء من جدار الملعب البلدي ببوقيراط الى جانب سقوط سقف لرواق مسكن قديم بحي "المطمر" بعاصمة الولاية".
وأبرز المصدر أنه "لم تسجل أي اصابات لدى المواطنين لحد الساعة باستثناء الهلع الكبير في أوساط السكان خصوصا بالجنوب الشرقي للولاية على غرار بلديات بوقيراط وعين تادلس وخير الدين".  
وأشار ذات المسؤول الى أنه تم تسخير جميع الوسائل والامكانيات بما في ذلك 8 سيارات اسعاف بعاصمة الولاية ودوائر الولاية تحسبا للتدخل في أي لحظة" مبرزا أن "مصالحه تقوم بعمليات استكشافية عبر دوائر الولاية لتحديد الخسائر".

وحسب مديرية التربية فقد تم إلغاء الدروس اليوم بمتوسطة "ترفاس" ببوقيراط.
وشكلت دائرة بوقيراط خلية أزمة بالتنسيق مع مختلف المصالح المعنية لمتابعة وتحديد الخسائر المادية جراء الهزتين الأرضيتين وفق مصدر من ذات الجماعة المحلية.
يذكر أنه تم تسجيل على الساعة الثالثة و57 دقيقة والسادسة و22 دقيقة  من صباح اليوم هزتين أرضيتين بقوة 1ر4 و2ر5 درجات على سلم ريشتر على التوالي وحدد مركزهما على بعد 17 كلم و10 كلم جنوب شرق مستغانم وفق مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء.

للتذكير فقد  سجلت صباح  هذا الخميس على الساعة السادسة و22  دقيقة هزة ارضية جديدة بقوة 2ر5 درجات على سلم ريشتر بولاية مستغانم.

 وأوضح مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء في بيان له ان مركز الهزة حدد على بعد 10 كلم جنوب شرق مستغانم.

 وكان المركز أعلن قبل دلك وقوع هزة ارضية بقوة 1ر4 درجات على سلم ريشترعلى الساعة الثالثة و57 دقيقة حدد مركزها على بعد 17 كلم جنوب شرق مستغانم .

و أفاد الصحفي حبيب بوفضة من إذاعة الجزائر بمستغانم أن الزلزالين الذين شاهدتهما الولاية صباح هذا الخميس، سببا حالة هلع وسط المواطنين الذين خرجوا في الساعات الأولى من هذا الصباح جراء الزلزال و الهزات الارتدادية التي تبعته.

و أضاف المتحدث ذاته ، أن الخسائر المادية لا تذكر و فرق الحماية المدنية  متواجدة في الميدان وعلى مستوى كل دوائر و بلديات الولاية ، كما ذكر بأن مستغانم منطقة غير مستقرة جيولوجيا ، إذ تشهد نشاطا زلزاليا سنويا:

 

مجتمع