أكثر من 23 دولة في المهرجان الثقافي الدولي للخط العربي بالجزائر

تشارك أكثر من 23 دولة في فعاليات المهرجان الثقافي الدولي للخط العربي الذي انطلق أمس السبت و يستمر إلى غاية 07 جوان الجاري بمشاركة نخبة من الخطاطين الجزائريين و العرب والعالميين الممثلين. و تقام التظاهرة بالمتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط "قصر مصطفى باشا "بالجزائر العاصمة.

و في هذا الشأن، خصّص المهرجان الدولي فضاءات مفتوحة للمحاور الفكرية والبحثية، من خلال برنامج ثري يتنوع بين تقديم البحوث وتنظيم الورشات التي ترتقي بمكانة الخط العربي. هذا و تقدم مجموعة من الباحثين المشاركين مختلف الدراسات التي تتناول الحروف وجمالية الخط العربي والإشكالية مابين الرومانسية والرقمية إلى جانب  مكانة الإبداع الفني الإسلامي في العالم وإشكاليات الخط العربي بين الإثبات والحماية، واستلهام الحرف العربي في العمل الفني وتطوّر مدارس الخط العربي والارتقاء بتقنياتها، والاعتراف بمناهج تحديثها و عصرنتها.

يشار إلى أن  هذا  المهرجان يعتبر من أهم التظاهرات في الجزائر إذ أصبحت فضاءا توثق فيه المراجع الفنية والنقدية المضافة إلى مكتبة الفن التشكيلي مما يحققه من حضور عالمي متميز، لأشهر خطاطي العالم من آسيا وأفريقيا و أوروبا، واحتوائه على برنامج ثري يتنوع بين تقديم البحوث وتنظيم الورشات التي ترتقي بمكانة الخط العربي.

 

ثقافة وفنون, مهرجانات