انطلاق عملية الترحيل و توزيع السكنات الجديدة عبر مختلف ولايات الوطن

تشهد عدة ولايات الوطن خلال الأيام القليلة القادمة و قبل حلول شهر رمضان المعظم، عملية إسكان و ترحيل واسعة و توزيع السكنات الجديدة للمواطنين الذين كانوا يقطنون في سكنات هشة أو شاليهات أو في البيوت القصديرية. و يصف بعض الملاحظين أنها أكبر عملية إسكان و ترحيل منذ الاستقلال حيث سيتم توزيع ما يقارب 230 ألف وحدة سكنية خلال هذه الأسابيع. و كانت البداية اليوم من العاصمة بالرويبة ومن ولاية وهران حيث تم إسكان 400 عائلة في سكنات لائقة.

الجزائر العاصمة : أول عملية ترحيل قبل حلول شهر رمضان

ستتم أول عملية ترحيل للسكنات الجديدة (20 ألف وحدة) بولاية الجزائر العاصمة ابتداء من الأسبوع المقبل أي قبل أيام من بداية شهر رمضان المعظم حسبما أعلنه اليوم السبت الوالي عبد القادر زوخ.

و أوضح زوخ على هامش حفل تسليم مفاتيح ل 1.040 سكن اجتماعي تساهمي بحي المرجة ببلدية الرويبة (شرق العاصمة) لفائدة عائلات من مختلف بلديات الجزائر العاصمة (الرويبة و القبة و حسين داي و المقرية و الهراوة) أن عملية الترحيل الأولى ستتم يوم السبت 21 يونيو دون ذكر تفاصيل أخرى.

ويذكر أن العاصمة تتوفر على 20 ألف وحدة سكنية اجتماعية إيجارية جاهزة للتوزيع على العائلات القاطنة في الأحياء القصديرية و الشاليهات و العمارات المهددة بالانهيار و التي يقدرعددها 60 ألف حسب الولاية.

و كانت الحكومة الجزائرية قد أصدرت تعليمات للولاة بتوزيع كل السكنات الجاهزة و المقدرة ب 000 .230 بالتراب الوطني --حسب وزير العمران و البناء و المدينة عبد المجيد تبون-- قبل شهر رمضان الذي سيحل في نهاية يونيو الجاري.

أما بخصوص عملية تسليم مفاتيح ل 1.040 سكن اجتماعي تساهمي بحي المرجة ببلدية الرويبة التي تمت  تحت إشراف الوالي فقد جرت في ظروف جيدة تخللتها فرحة عارمة عبر عنها المستفيدون بعد انتظار طويل.

و قد قام الوالي بتسليم مفاتيح و عقود هذه السكنات ل12 مستفيد بصفة رمزية في حفل كبير نظم وسط الحي حضرته السلطات المحلية و جميع المستفدين وعائلاتهم.

و حسب بعض المستفدين فإن بعض السكنات لا تزال طور الأشغال لا سيما فيما يخص ربطها بشبكات الكهرباء و الماء و الغاز.

إن حي المرجة الجديد يعد تحفة جميلة حيث أنه محاط بمساحات خضراء و أشجار و يتوفر كذلك على مساحات للعب و ترفيه للأطفال من شأنها ضمان شروط الحياة الكريمة للسكان--كما لاحظته واج--.

و يضم حي المرجة علاوة على 1.040مسكن كل المرافق الضرورية و المتمثلة في مجمعين مدرسيين و متوسطة و مركز تجاري و مركز ثقافي و مركز صحي و روضة للأطفال و كذا مجمع إداري ليتمكن القاطنين من استخراج مختلف الوثائق في عين المكان.

ترحيل زهاء 400 عائلة من "باب الحمراء" (وهران) إلى وادي تليلات

 في وهران، تم اليوم السبت ترحيل ما لا يقل عن 395 عائلة كانت تقطن بسكنات هشة وغير لائقة بموقعي  "باب الحمراء" و"دي أن سي" بالقطاع الحضري "سيدي الهواري" (وهران) إلى شقق جديدة ذات ثلاث غرف بدائرة وادي تليلات في إطار برنامج القضاء على السكن الهش.

وقد جرت عملية إعادة الإسكان التي حضرها والي وهران والسلطات المحلية في ظروف حسنة وفي أجواء من الفرحة والإعتراف بمجهودات الدولة كما عبرت عنه العديد من العائلات التي ودعت بذلك سكنات هشة مبنية من القصدير.

وسخرت في هذه العملية جهاز هام للأمن والحماية المدنية والعديد من الشاحنات لضمان ترحيل المستفيدين باتجاه مواقع إقاماتهم بحي سكني جديد مشيد بالقرب من المستشفى الجاري انجازه بوادي تليلات (حوالي 30 كلم جنوب وهران).

وأكد نائب مدير ديوان الترقية والتسيير العقاري لوهران السيد جبلي أن عملية إعادة الإسكان ستتواصل مع هدم كافة السكنات التي يتم إخلاءها.

وصرح والي وهران السيد عبد الغني زعلان على هامش هذه العملية أن 1.100 عائلة تقطن ببنايات مهددة بالانهيار على مستوى القطاعات الحضرية لمدينة وهران لاسيما "سيدي الهواري" و"الحمري" و"الدرب" سيتم ترحيلها قبل شهر رمضان الكريم.

 سعيدة : توزيع 1073 سكن عمومي إيجاري قبل نهاية السنة الجارية

 في سعيدة، سيتم توزيع 1073 سكن عمومي إيجاري بمدينة سعيدة وذلك قبل نهاية السنة الجارية حسب ما علم لدى مصالح الولاية.

وأوضح ذات المصدر انه سيتم يوم غد الأحد  الإعلان عن القائمة الاسمية المؤقتة للمستفيدين من هذه  الحصة  من السكنات الواقعة  بحي السلام  لاستقبال الطعون

وقد تم إعداد قائمة المستفيدين  بعد زيارات لفرق التحقيق الميداني  وتحقيقات إدارية قامت بها المحافظة العقارية و الوكالة الولائية للتسيير العقاري و مديرية السكن و الصندوق الوطني للسكن و ديوان الترقية و التسيير العقاري دامت  مدة ستة  أشهر كما أشير إليه.

يذكر أن عدد الطلبات على السكن العمومي الايجاري التي تستوفي الشروط القانونية قد بلغ 000 8 طلب  بعاصمة الولاية وفق ذات المصدر الذي أشار إلى انه يرتقب استلام في السداسي  الأول من سنة 2015 حصة  000 4 وحدة سكنية من نفس الصيغة  لتلبية  جانب من هذه الطلبات.

و من جهة أخرى سيتم ترحيل  قبل نهاية السنة الجارية  640  عائلة ببلدية سعيدة تقطن بسكنات غير لائقة إلى سكنات جديدة  بحي "السلام 2" وذلك  في إطار

برنامج القضاء على السكن الهش  حسب نفس المصدر المصدر .

 

 

مجتمع