وزير الشؤون الدينية يبرز من غرداية الدور الهام للمالكية والاباظية في الحفاظ على الوحدة العقائدية

أبرز وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى بغرداية الدور الهام للمالكية والاباضية في التربية الدينية للشعب الجزائري المسلم وفي الحفاظ على وحدته العقائدية الاسلامية ،كما دعا الوزير إلى الوئام ووحدة الأمة مؤكدا أنه "يجب علينا أن نحافظ على وطننا الذي ارتوى بدم الشهداء وعلى ديننا الذي هو اسمنت وحدتنا".

 وأكد عيسى عقب زيارة العمل والتفقد التي قام بها لولاية غرداية ابتداء من أمس الأربعاء أن المذهبين الاسلاميين (الاباضية والمالكية) يستمدان شرعيتهما ومبادئهما من القرآن الكريم وسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

 وفي تطرقه إلى زيارته لغرداية  أشار وزير الشؤون الدينية إلى أن وزارته قررت عقد اجتماع المجلس العلمي للإفتاء في ولاية غرداية للسماح بمشاركة جل العلماء والمختصين في تفسير القرآن حيث سيعكف المشاركون في هذا اللقاء هذا الخميس بغرداية مناقشة عديد المسائل الهامة  من بينها المسؤولية الجنائية المترتبة عند مخالفة السائقين إشارات المرور وما يقع من حوادث صرع الحيوانات قبل نحرها إلى جانب فيروس كورونا .

المجلس العلمي يفصل في قروض الشباب وصرع الحيوانات قبل ذبحها وعدة قضايا

وفي هذا السياق أوضح محمد عيسى في تصريح لإذاعة الجزائر من غرداية أنه من أهم القضايا التي سيناقشها المجلس العلمي لمعرفة رأي الدين فيها طبقا للقرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة هي قضية قروض صندوق الزكاة للشباب والإفتاء في مدى حلية لحم الحيوانات التي تتعرض للصرع و الصعق قبل الذبح  مضيفا وكذا رأي الدين في المسؤولية الجنائية لحوادث المرور ،إضافة إلى موضوع "فيروس كورونا" استعدادا لموسم الحج.

و أضاف محمد عيسى أنه طالب من المجالس العلمية أن تبدي رأيا حيال موضوع "فيروس كورونا" بالنسبة لكبار السن والنساء الحوامل و المرضى المتوجهين إلى البقاع المقدسة، لأن هؤلاء حسب الأطباء هم الشريحة الأكثر تعرضا للإصابة بالفيروس مبرزا أن الهدف من التطرق إلى كل هذه المواضيع من قبل المجالس العلمية التابعة لقطاعه هو الاجتماع للتداول  للتداول بإبداء رأي حول كل الحالات الممكنة، وموقف الشرع الديني من هذه المسائل .

وتجدر الإشارة إلى أن الرأي الذي سيستقر عليه العلماء في هذا الاجتماع الذي يشارك فيه أطباء و بياطرة من وزارة الصحة و ممثلي عن الأمن الوطني و ممثلي المجلس العلمي التابع لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بكافة الولايات 48 و علماء و خبراء  هو الرأي الذي ستتبعه وزارة الشؤون الدينية .

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

مجتمع