باحثون: جرعة يومية صغيرة من "الأسبرين" قد تخفض مخاطر الإصابة بالسرطان

كشف باحثون بريطانيون في مجال أمراض السرطان أن تناول جرعة يومية صغيرة من الأسبرين يمكن أن يقلل بشكل كبير خطر الإصابة أو الوفاة بسرطان الأمعاء والمعدة و المرئ.

 و قد تبين أن تناول الأسبرين لعشر سنوات قد يخفض حالات الإصابة بالسرطان بحوالي 35 % وحالات الوفاة بالمرض بنسبة 40 %  وانخفاض معدلات الإصابة بسرطان المرئ وسرطان المعدة بنسبة 30 % كما تراجعت الوفيات بهذين السرطانين من 35 إلي 50 % وهذا بعد مراجعة واسعة لدراسات علمية بتحليل جميع الأدلة المتاحة من دراسات وتجارب سريرية لتقييم الفوائد و الأضرار.

وفي هذا الشأن قال البروفسور جاك كوزيك رئيس مركز الوقاية من السرطان بجامعة "كوين ماري" بلندن إن "الأدلة أظهرت انه لحصد فوائد الأسبرين فان الناس بحاجة إلى تناول جرعة يومية من 75 إلى 100 مليغرام لمدة خمس سنوات على الأقل وربما لعشر سنوات في الفترة العمرية من 50 إلى 65 عاما".

لكن الباحثين حذروا من أن تناول الأسبرين لفترة طويلة يزيد من مخاطر النزيف في المعدة بين مع تزيد أعمارهم عن 60 عاما وان خطر حدوث نزيف في القناة الهضمية يزيد من 2.2 % إلى 3.6 % وهذا قد يهدد حياة نسبة صغيرة من الناس.

تجدر الإشارة إلى أنه المعروف أن الأسبرين يقلل من مخاطر تجلط الدم في الأوعية الدموية ولذلك فانه يمكن أن يقي من النوبات القلبية والجلطات وغالبا ما يوصف للأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بمرض في القلب أو بنوبة أو بضع نوبات قلبية.

صحة, أبحاث