مراسل الإذاعة من غزة : حماس تفند خبر مقتل قائد جناحها العسكري و تعلن استئناف أعمال المقاومة

 أكد الجناح العسكري لحركة حماس هذا الاربعاء ان العدوان الجوي الاسرائيلي في غزة أخفق في اغتيال قائد الجناح محمد الضيف وأنه لم يصب باي اذى.

وقال متحدث باسم كتائب عز الدين القسام في بيان أذاعه التلفزيون أن "إسرائيل أخطأت هدفها وقتلت زوجة الضيف وابنه ذو السبعة أشهر في الهجوم".
وأضاف أن قادة اسرائيل كانوا على مكاتبهم يتابعون شاشات التلفزيون وكانت أجهزة مخابراتهم تجعلهم يعتقدون أن ساعة الاحتفال وشيكة ولكنهم أخفقوا.
كما حذر من شن مزيد من الهجمات الصاروخية على مصالح إستراتيجية اسرائيلية بما في ذلك مطار بن غوريون شرق تل أبيب اعتبارا من صباح الخميس.

وأنذر المتحدث باسم القسام الإسرائيليين من التجمع في الأماكن العامة وخاصة ملاعب كرة القدم وأضاف أنه يتوجب على سكان غلاف غزة (وهي البلدات التي تحيط بغزة من جهة إسرائيل) البقاء في الملاجئ ولا يسمح لهم بالعودة إلى بيوتهم حتى يأذن بذلك القائد العام للقسام وقال إن إسرائيل خرقت التهدئة أمس(الثلاثاء) وارتكبت جرائم بشعة، وهو ما دفع القسام وغيرها من فصائل المقاومة لاستئناف أعمال المقاومة.

وطالب أبو عبيدة الوفد الفلسطيني المفاوض بالانسحاب من مفاوضات القاهرة التي وصفها بالعبثية، وأكد أن أي عودة للمفاوضات لن يمثل المقاومة ولن يتم التعاطي مع نتائجها.

واعتبر أن إسرائيل أضاعت فرصة ذهبية لوقف إطلاق النار بخرقها للهدنة وأكد "أنها ستندم على ذلك".

ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي المتجدد على غزة إلى 2047 شهيدا

ميدانياً، ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 8 يويليو الماضي الى 2047 شهيدا و 10224جريحا.
واعلن الناطق باسم وزراة الصحة في غزة السيد أشرف القدرة  عن استشهاد مساء هذا الاربعاء طفلين 11 و16 عاما  إثر استهداف الاحتلال تجمع للمواطنين وسط قطاع غزة.
و أصيب خمسة مواطنين فلسطينين جراء قصف الاحتلال الاسرائيلي منطقة المغراقة وسط القطاع.
كما أصيب مواطنان جراء قصف الاحتلال أرض زراعية بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة واصيب ثلاثة اخرون بالسطر الغربي غرب خانيونس.

ادانت الجزائر"بشدة" هذا الاربعاء استئناف القصف الاسرائيلي على قطاع غزة مجددة "تضامنها التام" مع الشعب الفلسطيني في هذه المحنة الجديدة.

و اوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية ان "استئناف القصف الاسرائيلي على غزة الذي تدينه الجزائر بشدة يدخل من جديد فلسطين و منطقة الشرق الاوسط الحساسة برمتها في تصعيد خطير".
و اكد نفس المصدر في هذا الخصوص ان "الجزائر تعرب عن تضامنها التام مع الشعب الفلسطيني الشقيق في هذه المحنة الجديدة و تدعو جميع الفاعلين الدوليين وبشكل خاص مجلس الامن الدولي لاتخاذ الاجراءات المناسبة من اجل الفرض الفوري  لوقف اطلاق النار و استئناف مسار السلام في اقرب الاجال".
كما اكد البيان ان "اسابيع الاستشهاد التي عاشها الشعب الفلسطيني بغزة بسبب العنف الهمجي الاسرائيلي قد صدمت بعمق الضمير الجماعي للانسانية".

نبيل العربي: إسرائيل مسؤولة عن انهيار مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
 
حمل الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربى اسرائيل مسؤولية انهيار المفاوضات غير المباشرة وكسر الهدنة مع الجانب الفلسطينى فيما يخص تحقيق التهدئة فى قطاع غزة.
جاء ذلك فى تصريحات أدلى بها العربى قبيل مغادرته القاهرة هذا الاربعاء متوجها الى جنيف للمشاركة ضمن الوفد الوزارى العربى الموجود فى سويسرا برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ممثل رئيس القمة العربية والذى يضم أيضا رياض المالكى وزير خارجية فلسطين ووزير خارجية المغرب صلاح الدين مزوار رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية.
وقال العربى فى رده على سؤال حول موقف الجامعة العربية من انهيار الهدنة والمفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين " ان الجامعة العربية ترغب فى الوصول الى الهدنة الدائمة فى أقرب وقت ممكن حتى يمكن البحث فى الخطوات المستقبلية الواجب اتخاذها لانهاء الاحتلال الاسرائيلى للاراضى الفلسطينية والعربية المحتلة وهو الهدف الذى تسعى اليه الجامعة العربية".
وأضاف أن الوفد الوزارى العربى يسعى خلال زيارته الى سويسرا الى تطبيق الفقرة الحادية عشرة من قرار وزراء الخارجية العرب الصادر فى 14 يويليو الماضى والذى يطالب بالاتصال بالحكومة السويسرية بصفتها الدولة المودع لديها اتفاقيات جنيف واللجنة الدولية للصليب الاحمر وذلك لتنفيذ اتفاقية /جنيف/ الرابعة بشأن توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين خلال الحروب.
وأشار العربى الى أن هذا الاتصال بالحكومة السويسرية يأتى بناء على خطاب الرئيس الفلسطينى محمود عباس الذى وجهه الى الاتحاد السويسرى والى الامين العام للامم المتحدة بان كى مون لتوفير الحماية للشعب والارض الفلسطينية.
وأوضح أن الوفد الوزارى العربى سيجرى محادثات مع المسؤولين فى الاتحاد السويسرى باعتبار أن سويسرا هي الدولة المودعة لديها اتفاقيات /جنيف/ الاربع الخاصة بحماية المدنيين وقت النزاعات المسلحة وكذلك اجراء محادثات مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

وكــــــالات

 

العالم, الشرق الأوسط