اضطراب نبض القلب ..متى نذهب الى الطبيب؟

يعتبر عدم انتظام ضربات القلب الاضطراب الأكثر شيوعا ، في قلب عدم متسق النبضات ، حيث تحدث النبضات الكهربائية التي تتحكم في نبضات القلب بطريقة متقطعة أو لا تنتقل من خلال الدوائر الكهربائية المعتادة.

ويدق القلب عندما يكون في حالة جيدة بين 60-100 نبضة في الدقيقة بشكل منتظم. ومن الطبيعي أيضا تسجيل زيادة معدل ضربات القلب استجابة لمجهود بدني أو في حالة اضطراب الغدة الدرقية على سبيل المثال.

اما عدم انتظام ضربات القلب فتحدث عندما يدق القلب بشكل غير منتظم أو إذا كان يدق أقل من 60 نبضة أو أكثر من  100 نبضة في الدقيقة الواحدة من دون اي شيء  يبرره.

وتختلف مدة عدم انتظام ضربات القلب اختلافا كبيرا من شخص لآخر لأنها تعتمد في الاساس على نوع عدم انتظام ضربات القلب وسببه.

 

وتصنف حالات عدم انتظام ضربات القلب  وفقا لمنشئها.. الأذين أو البطين، وحسب التأثير الذي تتركه سواء كان تسارع أو تباطؤ في ضربات القلب.

ويرد عدم انتظام ضربات القلب لأسباب عديدة تشمل الشيخوخة الطبيعية، الإجهاد ، تعاطي التبغ والكحول والقهوة أو أي دولة أخرى مثيرة كالكوكايين ،الجفاف، تصلب الشرايين ، تناول بعض الأودية المتعلقة بامراض الرئة (مشاكل في الجهاز التنفسي) ،انسداد رئوي، مرض الشريان التاجي مما يؤدي إلى نقص في الأكسجين إلى أنسجة القلب.

ويمكن لعدم اتساق نبضات القلب ان يؤدي الى مضاعفات صحية اخطرها سكتة قلبية او دماغية ، فشل في القلب ، فقدان الوعي في بعض الأنواع ، لذلك يتوجب الاتصال بالطبيب او الاستعجالات الطبية على الفور في حالة تسجيل اعراض مثل الخفقان والم في الصدر او ضيق التنفس بطريقة غير متوقعة وغير مبررة .

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

صحة, طب