بان كى مون : بعثة أممية لمكافحة وباء "إيبولا" ابتداء من الاثنين في غرب إفريقيا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون أمس الجمعة أنه شكل بعثة أممية لمكافحة "الإيبولا"  حيث سيتم نشر الفرق الطليعية في غرب أفريقيا بحلول يوم الاثنين. 


وفي بيان أصدره المتحدث باسمه  قال بان كي- مون إن بعثة الأمم المتحدة للاستجابة الطارئة للإيبولا ، "سوف تتيح الإطار ألعملياتي ووحدة الهدف لضمان اتخاذ لإجراء السريع والفعال والمترابط اللازم للحيلولة دون تفشى الفيروس ومعالجة المصابين وضمان توافر الخدمات الضرورية والحفاظ على استقرار الوضع ومنع انتشار المرض إلى بلدان غير  متضررة حاليا". 

وأضاف بان كى مون في البيان "لقد أصدرت تعليمات بنشر الفرق الطليعية للبعثة في مقار البعثة في غانا وغينيا وليبيريا وسيراليون بحلول الاثنين"  مشيرا إلى انه سيعين ممثلا خاصا ليترأس البعثة ويسرع تقديم الدعم للدول والشعوب الأشد تضررا من أزمة الإيبولا . 

وأشار البيان إلى أن منسق الأمم المتحدة لعمليات مكافحة الإيبولا  ديفيد نابارو سيقدم إرشادات إستراتيجية للبعثة.

 وسوف تعتمد البعثة على دعم نظام الأمم المتحدة برمته وخاصة الخبرة الفنية الهامة لدى منظمة الصحة العالمية  وستعمل بشكل وثيق مع الدول الأعضاء  والمجتمع المدني والقطاع الخاص. 

وكان مجلس الأمن قد مرر يوم الخميس قرارا يعلن فيه وباء فيروس الإيبولا  تهديدا للسلم والأمن الدوليين. 

وفي وقت سابق من الأسبوع  الجاري ،حددت المنظمة العالمية مجموعة من الاحتياجات الهامة تقدر إجمالي قيمتها بمليار دولار  أمريكي تقريبا للأشهر الستة المقبلة.

ومنذ ظهوره  تسبب فيروس إيبولا في مقتل 2600 شخص على الأقل في غرب إفريقيا وإصابة ضعف هذا الرقم تقريبا به  حسبما ذكرت منظمة الصحة العالمية.

ويتضاعف عدد الحالات كل ثلاثة أسابيع.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

مجتمع