مذكرة تفاهم وتعاون بين الجزائر وفرنسا في مجال العلوم والتكنولوجيا

تم هذا السبت بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجزائر العاصمة التوقيع على مذكرة تفاهم وتعاون جزائرية فرنسية ، تشمل الأعمال الواجب القيام بها لاستكمال مسار إنشاء أكاديمية العلوم والتكنولوجيا للجزائر.


ووقع المذكرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد مباركي و الأمينة الدائمة لأكاديمية العلوم لفرنسا رئيسة وفد أكاديمية العلوم لفرنسا  كاترين بريشينياك التي توجد حاليا بالجزائر في زيارة تدوم إلى غاية 21 سبتمبر.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع هذه الأكاديمية أطلق سنة 2013 بعد "نضج" الدراسة الاستشرافية التي تم القيام بها بالتعاون مع مجموعة الأكاديميات المشتركة من اجل التنمية في الفضاء الإقليمي المتوسطي.

وبهذه المناسبة أوضح مباركي أن الأمر يتعلق ب"فضاء مستقل رفيع المستوى يجمع العلماء الجزائريين ، بما فيهم أولئك الناشطين بالخارج ، لاسيما في فرنسا والذي سيكون بمثابة جسر مع الأكاديميات الأجنبية".

ومن جهتها أشادت بريشينياك باختيار الجزائر لفرنسا من أجل المشاركة في هذا المشروع ، وقالت أن "لدى الجزائر وفرنسا علاقات علمية متينة وأعتقد أن هذه الأكاديمية ستكون بمثابة رابط إضافي".

وسيشارك الوفد الضيف بهذه المناسبة في برنامج عمل يقود إلى استكمال هذا المشروع الذي سيتوج بوضع لجنة تحكيم دولية متكونة من الخمس اكاديميات الأحسن عالميا.

ويتعلق الأمر ب"الأكاديمية الوطنية للعلوم للولايات المتحدة والمؤسسة الملكية (بريطانيا) وأكادميتي العلوم والتكنولوجيا الفرنسيتين والأكاديمية الملكية للتكنولوجيا للسويد".

المصدر : الاذاعة الجزائرية

مجتمع