دعوات دولية إلى انتقال مدني و توافقي للسلطة ببوركينا فاسو

أمام التطورات التي يخشى أن تقود بوركينا فاسو إلى مرحلة الانزلاق الأمني، دعا الاتحاد الإفريقي و الولايات المتحدة إلى "نقل السلطة إلى مدنيين و بشكل توافقي" في البلاد.

و دعت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما الأطراف السياسية و المجتمع المدني في بوركينا فاسو إلى العمل معا و الاتفاق على انتقال مدني و شامل للسلطة يؤدي إلى إجراء انتخابات حرة وشفافة ونظامية في أسرع وقت ممكن" مطالبة من مسؤولي القوات المسلحة والأمنية الامتناع عن أية أعمال أو تصريحات يمكن أن تعقد الوضع في بوركينا فاسو بشكل إضافي أو أن تؤثر سلبا على الأمن والاستقرار الإقليمي.

كما دعت "الشباب إلى الحفاظ على الهدوء ودعم حل سلمي للازمة".

وأضافت إن "انتقالا مدنيا وتوافقيا يلبي ليس فقط التطلعات المشروعة لشعب بوركينا فاسو بالتغيير وتعميق الديمقراطية وإنما يسهل أيضا تعبئة الدعم الدولي اللازم لإفساح المجال أمام مخرج ناجح للازمة".

من جانبها أدانت الولايات المتحدة محاولة الجيش في بوركينا فاسو فرض سيطرته على السلطة خارج إطار الدستور.

و دعت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها - الجيش لنقل السلطة على الفور إلى السلطات المدنية حاثة القيادة المدنية على الاسترشاد بروح الدستور والتحرك فورا نحو انتخابات رئاسية حرة ونزيهة. 

و في القاهرة، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي أن " مصر تتابع باهتمام شديد تطورات الأوضاع في بوركينافاسو" و تعرب عن الأمل في سرعة استعادة الاستقرار هناك "بما يحقق مصلحة الشعب البوركينابي الشقيق".

إلى ذلك، دعت المعارضة في بوركينا فاسو أنصارها إلى الخروج إلى الشارع للتظاهر اليوم الأحد تعبيرا عن رفض أي دور للجيش في المرحلة التي تلت تنحي الرئيس بليز كومباوري اثر تولي أحد قادة الحرس الرئاسي قيادة البلاد خلال المرحلة الانتقالية فيما دعا الاتحاد الإفريقي و الولايات المتحدة إلى " انتقال مدني توافقي" للسلطة في هذا البلد.

المصدر: وكالات

العالم, افريقيا