مصباح يكشف للإذاعة عن تسجيل وفاة 27 شخص بسبب الأنفلونزا هذا الموسم

أعلن البروفيسور، إسماعيل مصباح، المدير العام للوقاية على مستوى وزارة الصحة و السكان عن إطلاق المخطط الوطني لتفادي دخول الأمراض الخطيرة، مثل فيروس إيبولا و كورونا إلى أرض الوطن. و قال مصباح خلال استضافته اليوم الأربعاء في برنامج " ضيف التحرير " للقناة الثالثة، إن المخطط الوطني تم تفعيله من غرداية.

و أوضح مصباح أن إمكانية دخول فيروس إيبولا و كورونا إلى أرض الوطن هو خطر فعلي يجب اتخاذ جميع الإجراءات لمواجهته، مشيرا إلى جملة من التدابير التي اتخذت على مستوى المراكز الحدودية البرية و في المطارات و الموانئ.

من جهة أخرى، أكد إسماعيل مصباح أنه تم استيراد مليونين جرعة لقاح المضاد لأنفلونزا الموسمية من بينها ما يقارب ال 90 %  تم استعمالها.  كما أوضح أن الوزارة اتخذت الإجراءات اللازمة لتلقيح الأشخاص المسنين و ذوي الأمراض المزمنة و الحوامل و الرضع بالإضافة إلى الرقابة الطبية و التكفل بالأشخاص المصابين.

كما أضاف البروفيسور مصباح أن هذا العام سجل وفاة 27 شخص من بينهم 3 تعرضوا لفيروس أنفلونزا الخنازير. كما أشار إلى تسجيل 180 حالة مستعصية بسبب فيروس الأنفلونزا الموسمية. و في هذا الصدد، كشف أن حوالي 5 ملايين جزائري يتعرضون إلى الإصابة بالأنفلونزا كل عام .

الجزائر