ممثل بوزارة النقل عز الدين فريدي للإذاعة:نطمح إلى إنجاز شبكة للسكك الحديدية بطول حوالي 13 ألف كلم

وصف هذا الخميس المدير العام للوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجازات الإستثمارات في السكك الحديدية عز الدين فريدي البرنامج الذي سطرته الدولة الجزائرية لتحديث و تطوير الشبكة بالضخم لأنه سيعود بالفائدة على الإقتصاد الوطني.

وقال عز الدين فريدي فريدي الذي نزل  اليوم ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى إن طول الشبكة الحديدية في أواخر سنة 2000 كان ألف و 800 كلم واستطعنا انجاز 4 آلاف كلم وقيد الإنجاز أكثر من 2000 كلم عبر كامل التراب الوطني.

ويضيف المتحدث ذاته نسعى إلى بلوغ شبكة حديدية تربط ما بين جميع ولايات الوطن من الشمال إلى الهضاب العليا إلى الجنوب بطول 12 ألف و 500 كلم.و لتحقيق هذا سطرت محاور كبرى كالخط الشمالي الذي يربط الحدود الجزائرية التونسية إلى الحدود الجزائرية المغربية ويمس 22 ولاية حيث يربط ما بين كل المدن الكبرى و الموانئ.

وأكد فريدي أن هناك مقاطع هي قيد الدراسة كمقطع عنابة الطارف وأخرى هي قيد الإنجاز كالمقطع الربط بين سطيف والكرزي،ونفس الوتيرة في خط الهضاب العليا و الخط الأفقي الذي يغطي ولايات الجنوب.

و في رده عن سبب تأخر إنجاز بعض المشاريع أرجع فريدي ذلك إلى العراقيل التي تصادفهم كمسألة نزع الملكية التي تأخذ الكثير من الوقت.

و يرى ضيف الأولى أن شبكة السكك الحديدية التي تسعى الجزائر إلى توسيعها ستسهل على المواطنين التنقل و كذا ستساهم في رفع المبادلات التجارية بين الولايات.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

اقتصاد, مؤسسات