الجزائر تحيي اليوم العالمي لمكافحة التدخين والمختصون يدقون ناقوس خطر ارتفاع حالات الاصابة بسرطان الرئة

تحيي الجزائر هذا الاحد على غرار دول العالم اليوم العالمي لمكافحة التدخين في ظل أرقام تؤكد ارتفاع عدد المدخنين وتشير الدراسات إلى أن أزيد من 85 بالمائة في العالم من حالات الإصابة بسرطان الرئة سببها التدخين .

وفي هذا الجانب أوضح الدكتور يزيد يازيبان مختص في أمراض الأنف والأذن والحنجرة  بمستشفى القبة في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أن سرطان الحنجرة مرتبط بصفة وطيدة بالتدخين.

وأضاف المتحدث ذاته انه تم اجراء دراسات حول هذه الظاهرة في الجزائر وحتى في الخارج وتوصلنا إلى أن سبب  إصابة الاشخاص بسرطان الحنجرة التدخين حيث أن 95 بالمائة منهم مدخنين  مبرزا أن المدخن يقوم بحرق حبال حنجرته بصفة مزمنة .

وهران تطلق اليوم مبادرة أول مستشفى بدون تدخين على المستوى الوطني  

من جهتها ستكون المؤسسة الاستشفائية الجامعية 1 نوفمبر 1954 لوهران أول مستشفى بدون تدخين على المستوى الوطني وسيتم في هذا الصدد التوقيع على اتفاقية  مستشفى بدون تدخين مثلما أكده الدكتور ترساني يوسف مدير مركزي مكلف بالأمراض غير المتنقلة في تسجيل للقناة الإذاعية الأولى .

ولوضع حد لهذه الآفة وانعكاساتها الصحية الخطيرة التي غالبا ما تؤدي إلى الوفاة قررت السلطات فرض غرامة مالية على المدخنين بالأماكن العمومية تتراوح بين 2000 إلى 5000 دينار جزائري في إطار قانون الصحة الجديد .

هذا وتحتاج الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة الوصية إلى تجنيد كل فئات المجتمع بغرض المزيد من التحسيس .

وبالمناسبة تقوم الإذاعة الوطنية بكل قنواتها بمراكبة هذا الحدث ببث مباشر بغرض التحسيس والتوعية.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

الجزائر