البروفيسور سليم نافتي للإذاعة : يجب تطبيق العقوبات الردعية للحد من التدخين

أكد رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين و رئيس قسم مصلحة الأمراض التنفسية بمستشفى مصطفى باشا  البروفيسور سليم نافتي على أن حملات التحسيس من أخطار التدخين لوحدها لم تعد تجد نفعا.

واوضح البروفيسورسليم نافتي أثناء نزوله هذا الأحد ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى لذا بات من الضروري الإنتقال إلى مرحلة العقوبات الردعية حيث تقرر فرض غرامات مالية تقدر في بداية الأمر ب ألفين دينار جزائري على كل  من يضبط و هو يدخن في مكان عمومي و في حالة تكرار المخالفة من قبل ذات الشخص تصل قيمة الغرامة ل 5 آلاف دينار و قد يحال الجاني إلى القضاء.

كما تقرر يضيف نافتي إعتماد ميثاق "مستشفى بدون تدخين" سيتم الإعلان عن موعد تطبيقه بالميدان في الأيام القليلة القادمة وبالتحديد عقب أشغال اليوم الدراسي حول التدخين الذي سينظم اليوم بوهران.

وفي ذات السياق كشف رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين عن الإتفاق الذي تم بين وزارتي التربية و الصحة  يحمل شعار " أقسام بدون تدخين" حيث تقرر منع بيع السجائر في محيط المدارس.

من جهة ثانية أكد سليم نافتي أن العدد الإجمالي  للمدخنين بالجزائر و فقا لآخر إحصائيات تعود لسنة 2004 إنخفض بصفة معتبرة بالمقارنة مع السنوات الأولى عقب الإستقلال لكن بالمقابل فئة الشباب إرتفعت نسبة التدخين عندهم خاصة  الإناث.

أما عن عدد الأمراض التي يتسبب فيها التدخين بحسب البرفسور نافتي يصل حوالي 50 مرض يجمع عدة أنواع من أمراض السرطانات بالإضافة إلى الجلطة الدماغية و أمراض القلب ، و كل هذه الأمراض يضيف ذات المتحدث يمكن تجنبها بسلوك بسيط و سهل وهو الإقلاع عن التدخين.

كما حذر ضيف الأولى من أخطار ما تعرف عند الشباب باسم " الشيشة" و التي انتشرت بصفة مخيفة و إعتبرها عادة دخيلة عن مجتمعنا و داعيا إياهم إلى تجنب تدخينها لما لها من أثار وخيمة على الصحة.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

 

 

 

 

 

 

 

الجزائر, صحة, طب