جمعية "نوافذ ثقافية" تنظم وقفة تأبينية تخليدا للذكرى الخامسة لرحيل الروائي الطاهر وطار

بمناسبة الذكرى الخامسة لرحيل الروائي الطاهر وطار نظمت هذا الأربعاء الجمعية الثقافية "نوافذ ثقافية" بمقبرة العالية وقفة تأبينية حضرها نخبة من الادباء والمثقفين عرفانا لمسار الراحل الفكري والأدبي.

ويعد الروائي الراحل الطاهر وطار  من بين الذين منحوا للرواية الجزائرية باللغة العربية بعدا عربيا وعالميا لتحل اليوم الذكرى الخامسة لرحيله تاركا وراءه  ارثا ادبيا عالميا.

وفي سياق متصل اكد امين المالية عند تأسيس جمعية "الجاحظية" عبد الرحمن عزوق ، في تصريح لموقع الاذاعة الجزائرية ،انه عمل الى جانب الفقيد واستفاد الكثير منه سواء من الناحية الثقافية أو من ناحية التسيير .

فيما افاد المدير السابق للمسرح الوطني الجزائري وصديق المرحوم الدكتور مخلوف بوكروح، في تصريح لموقع الاذاعة الجزائرية، ان اليوم مرت خمس سنوات على رحيل الطاهر وطار مضيفا ان رحيله جسدي ولكنه حي بيننا من خلال اعماله الأدبية وابداعاته ومن خلال ممارسة العمل الثقافي ونضاله الطويل على الصعيد الثقافي.

بينما اكد المكلف بتسيير نادي جمعية الجاحظية عمي السعيد، في تصريح لموقع الاذاعة الجزائرية، انه عرف الراحل الطاهر وطار عن قرب باعتباره عمل معه مضيفا انه يتسم بخصال حميدة سواء من ناحية كرمه وحياته التي سخرها لخدمة الجمعية الثقافية" الجاحظية".

 وصرح المسرحي والأمين العام لنقابة المسرح الجزائري سابقا عيسى خليفي، ان الطاهر وطار كان يتسم بقول كلمة الحق مهما كانت وكان شخصا بشوشا.

ومن جهتها اعتبرت عضو مكتب الجاحظية سابقا الشاعرة فوزية لارادي، في تصريح لموقع الاذاعة الجزائرية، ان هذه الوقفة تعتبر وقفة وفاء للطاهر وطار من خلالها عبر الذين حضروا اليها عن شكرهم وعرفانهم لما تركه الطاهر وطار وما علمه لهم مقدمة وعدا ان الجميع سيحاول ان يكملوا الطريق لان الثقافة كانت في منظور الطاهر وطار هي الأساس.

واوضحت المتحدثة ذاتها ان اي وطن يريد ان يكون بقامة الاوطان المتقدمة يجب ان يبني للثقافة أولا .

وفي سياق متصل اكد المدير السابق ليومية البلاد ورفيق الطاهر وطار عبد القادر جمعة، في تصريح لموقع الاذاعة الجزائرية، ان هذه الوقفة في ذكرى الراحل الطاهر وطار ما هي الا تعبير بسيط من قبل اصدقائه والاوفياء له وعائلته على احترامهم وتمسكهم بذكراه وبأثره وبتأثيره في عالم الأدب والفكر والسياسة في الجزائر مبديا امانه ان تترسخ وتتأكد هذه العادة وتتحول الى مناسبة قارة وثابتة يلتقي فيها محبو الطاهر وطار واصدقاؤه ومن عرفوه شخصيا او من خلال كتاباته.

للاشارة سيتم مساء اليوم عرض فيلم "اخر الكلام" للمخرج والاعلامي المغترب بفرنسا محمد الزاوي، بالمركز الثقافي عز الدين مجوبي بالعاصمة، وذلك في اطار البرنامج الخاص الذي نظمته الجمعية الثقافية "نوافذ ثقافية" بهذه المناسبة.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون