حجار للإذاعة:توظيف 8 آلاف أستاذ جامعي جديد قبل نهاية جانفي 2016

أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي طاهر حجار  أن الموسم  الجامعي 2015/2016 سيشهد توظيف 08 آلاف أستاذ جامعي جديد من بينهم 03 آلاف أستاذ قبل نهاية ديسمبر 2015 و حوالي  05آلاف أستاذ آخرين خلال جانفي 2016، يضافون إلى  مجموع 54 ألف أستاذ جامعي قديم موزعين عبر كافة جامعات الوطن لتتحقق بذلك نسبة أستاذ لكل 22 طالب و هو ما يقاربنا –بحسبه -  إلى المعدلات العالمية.

و ذكر طاهر حجار خلال حلوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح لهذا الثلاثاء، أن الدخول الجامعي 2015/2016 يتميز بعدد هائل من الطلبة الجدد  حيث تم تسجيل 363.146 ألف  طالب بزيادة تقدر ب 61 بالمائة أي 143 ألف طالب جديد مقارنة بالموسم الماضي، و قال الوزير أن هذا العدد لم يسجل له مثيلا منذ استقلال الجزائر.

و خلال حديثه، طمأن الوزير الطلبة بشأن المقاعد البيداغوجية التي بلغت 1.316000مقعد يقابلها  1.500000 طالب  و كذا الإقامات الجامعية التي بات من شأنها استقبال 50 بالمائة من الطلبة الجامعيين و هو ما سيضمن –بحسبه-  استقبال موسم جامعي بكل ارتياح.

 كما تطرق طاهر حجار إلى النقل الجامعي خلال فترات التمديد مساءا، مؤكدا أن ضبط مواعيد النقل سيتوافق و تلك  الفترات ، قائلا أن النقل سيكون في خدمة البيداغوجية و ليس العكس، و أضاف أن استعمال الزمن البيداغوجي لن يكون قاعدة تطبق في كل الجامعات و إنما إجراء سيقتصر على الجامعات التي تشهد ضغطا كبيرا.

تغيير نظام عمل جامعة التكوين المتواصل

من جانب آخر أكد طاهر حجار أن جامعة التكوين المتواصل قد انحرفت عن مهمتها الأصلية المتمثلة في  مواصلة تكوين خريجي الجامعة القدامى في مختلف التخصصات وفقا لمتغيرات التكنولوجيا و التطورات الحاصلة في كافة الميادين، و قال نحن بصدد التفكير في تغيير طبيعة هذه الجامعة نهائيا  و القضاء على النظام التكويني الحالي الذي يفترض أنه من اختصاص وزارة التكوين و التعليم المهنيين،  و قال انطلاقا من العام المقبل سيكون لجامعة التكوين المتواصل وظيفتان أساسيتان و هما تحسين مستويات الكوادر والعمال في شتى القطاعات كما ستكون جامعة التكوين المتواصل رافدا لكل الجامعات في استعمال التكنولوجيات الحديثة.

تنصيب الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيا خلال الشهر الجاري

و في السياق كشف الوزير طاهر حجار أنه سيتم تنصيب الأكاديمية الجزائرية للعلوم و التكنولوجيا خلال الشهر الجاري و انها  ستكون عبارة عن مرجعية أكاديمية لكل الباحثين الجزائريين و ستساعدهم على المقروئية و الانتشار عالميا و الاستئناس بآرائها، حيث ان من مهامها  الكبرى - يقول -،  تقديم المساعدة لأصحاب القرار في الهيئات العمومية و الخاصة و إبراز انعكاسات القرارات المتخذة على كافة المستويات الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية.

و قال الوزير أن هذه الأكاديمية ستكون متبوعة مستقبلا بأكاديمية للطب و أخرى للآداب و الفنون حتى يكتمل الصرح الأكاديمي المرجعي في الجزائر.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

الجزائر