محمد عليوي للإذاعة: استصلاح مليون هكتار من الأراضي المجهزة بنظام السقي سيسمح بتقليص الواردات الغذائية بنسبة 95 بالمائة

أكد محمد عليوي الأمين العام لإتحاد الفلاحين الجزائريين أن برنامج استصلاح مليون هكتار من الأراضي المجهزة بنظام السقي في جنوب البلاد سيسمح من تقليل اعتمادنا على الغذاء المستورد بنسبة 95 بالمائة،  داعيا المستثمرين إلى الانضمام إلى هذا المشروع الهام الذي بإمكانه مساعدة البلاد على تنويع اقتصادها.

أوضح محمد عليوي الأمين العام للإتحاد العام للفلاحين الجزائرين لدى نزوله ضيفا هذا الإثنين على برنامج ضيف الصباح للقناة الأولى أن برنامج استصلاح مليون هكتار من الأراضي المجهزة بنظام السقي الذي قدمه رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة  سيمكن من تقليص حجم الواردات من مادتي الحبوب و الحليب بنسبة 95 بالمائة.

كما حث عليوي الإدارة على القضاء على الإجراءات البيروقراطية و فتح المجال للمنتجين لاسيما فيما يتعلق بالأراضي و الاستثمارات.

أراض بولايات الجنوب لمربي الأبقار غير المالكين للمزارع و المستثمرات الفلاحية

وفي رده عن سؤال حول ملف حل مشاكل عقود الملكية للمستثمرات الفلاحية والأراضي  كشف ضيف القناة الأولى عن مشروع تخصيص أراضي بولايات الجنوب لمربي الأبقار غير المالكين للأراضي الفلاحية من عدة ولايات كولاية تيزي وزو و بومرداس و البويرة قصد تشجيعهم على إنتاج مادة الحليب،وفي هذا السياق تأسف لعدم بلوغ المستوى المنشود فيما يخص انتاج الحليب حيث وصل الإنتاج إلى 1 مليار لتر بدل الهدف المسطر وهو 4 ملايير لترا.

لقاء عين الدفلى  يجمع 6 ألاف مشارك لعرض واقع و آفاق قطاع الفلاحة

و في سياق آخر كشف محمد عليوي عن تنظيم لقاء خاص بممتهني قطاع الفلاحة الخميس المقبل بولاية عين الدفلى، في إطار الإحتفال بالذكرى ال41 لتأسيس الإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين،مشيرا إلى مشاركة أزيد من 6000 فاعل في المجال بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال.

و أضاف قائلا:" إن الهدف من إختيار ولاية عين الدفلى لإحتضان هذا  اللقاء جاء كون الولاية نموذج في مجال تطوير الزراعة و تجربتها الرائدة في مجال المكننة الزراعية، مشيدا في الإطار ذاته بقدرات الشباب الممتهنين في المجال بكل من ولاية عين الدفلى و معسكر و الوادي.

كما أعرب عن أمله في أن يتوج هذا اللقاء بالإعلان من طرف الوزير الأول عن جملة القرارات التي اتخذتها الحكومة لتطوير القطاع، و التي اعتبرها عليوي مكملة لقرارات رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز يوتفليقة سنة 2009 من ولاية بسكرة.

و بخصوص لقاء عين الدفلى، أوضح محمد عليوي أن برنامج اللقاء يتضمن عدة نشاطات تبرز دور الفلاحين في حماية الأمن الغذائي، إلى جانب تكريم عدد من الفلاحين عرفانا و تقديرا بمجهوداتهم في مجال تطوير المجال الزراعي.مجددا مطالب الفلاحين التي تتمحور حول ضرورة تذليل العقبات الإدارية، وإعادة تفعيل دور بنك الفلاحة تشجيعا للفلاحين الصغار على مواصلة نشاطهم.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

اقتصاد