ميهوبي للاذاعة : الاتجاه نحو البعد الاستثماري هو احد أولويات قطاع الثقافة

كشف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي،  لدى نزوله ضيفا على حصة "رهانات اقتصادية" على أمواج القناة الأولى، أن التفكير جار لاستحداث سوق لصناعة السينما العالمية في الجزائر و أن الأولوية ستكون للتكوين في مهن متعلقة في هذا المجال .

و اعتبر ميهوبي أن البعد الاقتصادي كان غائبا نسبيا في سياسة قطاع الثقافة قائلا: "لقد ارتأينا هذه المرة أن نقود القطاع نحو فضاء آخر غير مكتشف و غير مستكشف ..و هو الجانب الاستثماري".

وأضاف الوزير أن الدولة كانت دائما هي الممول الأساس و الراعي الأول للثقافة، و هي التي تبني المنشات و الهياكل و الموافق و كذا تؤّمن السير العادي للمرافق الثقافية، مضيفا ان الدولة لا تنتج الثقافة بل ينتجها المجتمع .

و في ذات السياق، اعتبر ميهوبي أنه لا يمكن تقديم ثقافة ذات نوعية إلا إذا دخلت عوامل أخرى و هي العملية التنافسية مشيرا إلى أن الدولة لا يمكن من خلال مؤسساتها أن تضمن هذه التنافسية.

وكان الاستثمار في الثقافة محل لقاء جمع هذا الأحد بين مهنيي القطاع و الفاعلين الاقتصاديين بغرض مناقشة السبل الكفيلة لتمكين المستثمرين من التدخل في هذا المجال.

و جدد خلاله الوزير استعداد وزارته لدعم المشاريع الثقافية مذكرا أن هناك بلدان على غرار إسبانيا و إيطاليا و كوريا الجنوبية أبدت اهتمامها للاستثمار في مدن سينمائية بالجزائر على غرار سيدي بلعباس و تيبازة و تيميون و جانت.

و شارك في اللقاء مهنيون من القطاعين العام و الخاص في الثقافة و ممثلون عن منتدى رؤساء المؤسسات و مصالح التجارة و الصناعة و الضرائب.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

 

الجزائر, ثقافة وفنون