المهرجان الوطني الـ 9 للموسيقى الأندلسية "الصنعة" ينطلق هذا الخميس بالعاصمة

صورة من ارشيف

تنطلق غدا الخميس بالعاصمة، الطبعة التاسعة للموسيقى الأندلسية لمهرجان الصنعة ، بقاعة ابن زيدون بالديوان الوطني برياض الفتح، و تستمر إلى غاية 8 ديسمبر الجاري، بمشاركة عدة جمعيات موسيقية أندلسية قادمة من مختلف ولايات الوطن.

 و  تنظم هذه الطبعة في غياب عميد الموسيقى الأندلسية سيد أحمد سري ، الذي وافته المنية في 13 نوفمبر الأخير.  

كما ستعرف هذه الطبعة الجديدة مشاركة جمعيات محلية كجمعية البشطارزية (القليعة)، ونغمة والناصرية (بجاية)، والعثمانية فن الأندلس وأوتار(تنس).
و في ذات السياق، تم برمجت خلال المهرجان تشكيلات موسيقية أخرى على غرار جمعية ابن باجة والفن والنشاط (مستغانم) وأمل (السوقر-تيارت) والعمراوية من تيزي وزو وديار الأندلسمن البليدة وبيبان الأندلس لبرج بوعريريج واليوسوفية الأندلسية من مليانة وجمعية الفنون الجملية (العاصمة.

وسيقام خلال هذه الطبعة تكريما خاصا في اليوم الافتتاحي للعازف على آلة الكمنجة،  الراحل عبد الغني بلقايد الذي توفي في 2012.

من جهتها،  ستحيي السهرة الافتتاحية جمعية البشطارزية من القليعة، وهي الجمعية التيفازت بجائزة الطبعة الثامنة للمهرجان, بالإضافة إلى الفنانة نسيمة شعبان.

كما سينشط الجوق النسوي للمجموعة الوطنية الجزائرية للموسيقى الأندلسية السهرة الختامية، الذي سيتبع بحفل موسيقي للفنان حميدو.
 

 

الجزائر, ثقافة وفنون, مهرجانات