مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي ينطلق اليوم بعد 30 سنة من الغياب

تنطلق اليوم فعاليات مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي و هي التظاهرة الثقافية التي تعود الى هيبون بعد 30 سنة من الغياب.

و يشارك في هذه الطبعة ، التي تتواصل الى ال 10 من الشهر الجاري 15 بلدا  الشيلي، من ضمنها الجزائر ، و الشيلي ضيف شرف ، حيث تتناول هذه الطبعة موضوع الهجرة السريّة.

و سيتم خلال هذا المهرجان عرض 19 فيلما طويلا ، من بلدان عربية و اوروبية و هي الى جانب الجزائر ، تونس و المغرب و مصر و سورية و فلسطين و لبنان و تركيا و قبرص و كرواتيا و ايطاليا و فرنسا و اسبانيا حسبما صرّح به محافظ المهرجان سعيد ولد خليفة الذي أكّد أنّ أغلب الافلام المشاركة جديدة ، مضيفا أنّ الافتتاح سيكون عشية اليوم الخميس بالمسرح الجهوي لعنابة الذي شهد أعمال ترميم و تجديد و أعيد الاعتبار له.

و ستدخل عدّة أفلام جزائرية المنافسة  على جائزة "العناب الذهبي" الذي تمنحها لجنة تحكيم دولية ، منها فيلم "عملية مايو" لتويتة عكاشة و "مادام كوراج" لمرزاق علواش.

كما ستشهد التظاهرة منح عدة جوائز أحى و هي جائزة افضل فيلم متوسطي- جائزة لجنة التحكيم- و جائزة أفضل ممثلة و أفضل ممثل و  أفضل سيناريو و و جائزة الجمهور الذي سيختار عبر التصويت الفيلم الأفضل.

من جهته قال وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أنّ هذا المهرجان الذي يعود بعد 30 سنة من الغياب و الذي كان يحمل تسمية الأيام السنمائية ، يراد له أن يجعل  الجزائر تساهم في الفن السابع على المستوى المتوسطي كما ستعرف التظاهرة على هامشها تنظيم ندوة حول الهجرة في السنما الى جانب تكريمات لأسماء سنمائية لها وزنها في عالم الفن السابع و التي رحلت عن عالمنا  حيث سيتذكرهم  بتكريم تقديري لعطاءاتهم منهم الممثلون كلثوم  و عمر الشريف  و نور الشريف و  المخرجون ، عمار العسكري  و بن عمر بختي  و ثيو انجيلوبولوس والناقد عبده بي.

كما سيمنح "العناب التقديري"  لكوكبة من الفنانين و هم  ، موسى حداد و سيد أحمد أقومي و إيف بواسي.

كما سيحظى الفنان الشاب خالد، بتكريم خاص  لكونه الفنان العربي الوحيد المتوج بجائزة "أوسيلا الذهبي" في مهرجان البندقية السينمائي لأحسن موسيقى تصويرية.

كما تم برمجة عدّة نشاطات على هامش مهرجان عنابة للفيلم المتوسطى منه معارض و ندوات و عروض سنمائية  و أفلام للأطفال بعدد من بلديات الولااية و على غرار برحال و الحجّار و التريعات و سيدي عمّار.

و سيتم خلال المهرجان منح الضوء الاخضر لصندوق "تطوير الفنون وتقنيات الصناعة السينمائية لتمويل كتابة السيناريو والمساعدة في اخراج وتنفيذ واطلاق مشاريع سينمائية".

المصدر : الاذاعة الجزائرية

 

 

الجزائر, ثقافة وفنون, سينما, مهرجانات