أوبرا الجزائر جاهزة لاحتضان العروض الثقافية خلال الثلاثي الأول من 2016

أكد الخميس المدير العام للوكالة الوطنية لتسيير وانجاز المشاريع الثقافية الكبرى فيصل وارث أنه يتم تسليم مشروع أوبرا الجزائر بأولاد فايت في الضاحية الغربية للعاصمة  تقنيا خلال الشهرين الأولين من سنة 2016 وذلك بعد الانتهاء من انجازه آخر السنة الجارية.

وأوضح وارث بأن الجهة الصينية المكلفة بانجاز المشروع ستنتهي من أشغال هذا الصرح الثقافي في 31 ديسمبر 2015 فيما كان من المقرر انهاء أشغال هذا المنشأ الثقافي الذي وضع حجر أساسه في 2012 في جويلية المنصرم.

وكان وزير الثقافة عزالدين ميهوبي قد أكد أنه سيتم الانتهاء من انجاز مشروع أوبرا الجزائر نهاية 2015 لافتا أنه سيكون بمثابة فضاء كبيرا لتقديم مختلف العروض الثقافية والفنية بالعاصمة.

وأفاد المدير الجديد للوكالة أنه خلال فترة الاستلام التقني ستكون الأوبرا جاهزة لاحتضان العروض الثقافية  مشيرا إلى أن التهيئة الخارجية للأوبرا هي حاليا في حيز الانجاز ويتعلق الأمر بموقف السيارات وربط الصرح بطريق فرعي مع الطريق المزدوجة الشراقة-الدويرة وكذا الإنارة.

ويعد هذا المشروع هبة قدرها 30 مليون يورو قدمتها الصين للجزائر وتشمل الهبة تكاليف دراسة المشروع والانجاز والتجهيز التي تتكفل بها الشركة الصينية "مجموعة البناء لبيكين" وهي من أهم شركات البناء في الصين حيث قامت بانجاز ملعب بكين الشهير"عش العصفور"ومبنى "أوبرا بكين" في حين قام الجانب الجزائري بانجاز أشغال تهيئة الأرضية التي تتربع على مساحة 1800 متر مربع. وتتسع قاعة عرض أوبرا الجزائر لما لا يقل عن 1400 شخص.

 

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

ثقافة وفنون