العالم يشهد ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة و الفاو تحذر من ضعف الإنتاج الزراعي

 تشهد معظم دول العالم في هذه الفترة ارتفاعا في درجة الحرارة مع نقص في الأمطار. وقد ارجع خبراء الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة إلى ظاهرة "النينو" وهي ارتفاع درجة حرارة سطح البحر عن المتوسط  ووجود منطقة للضغط الجوي المرتفع على طول الساحل الشرقي مما دفع بهواء أكثر دفئا في هذا الوقت من العام، و كذا الاحتباس الحراري بسبب التلوث الجوي.

و تعتبر ظاهرة "النينو"طبيعية تحدث في المحيط الهادي حيث ترتفع درجة حرارة سطحه نصف درجة مئوية فأكثر عن المعدل العام ولمدة ثلاثة أشهر وتتكرر هذه الظاهرة كل فترة زمنية تتراوح بين 10 و 15 عاما وتستمر كل مرة لمدة خمس سنوات في المتوسط.

وبناءا على هذا، فقد عرفت بعض دول العالم على غير العادة ارتفاعا غير مسبوق في دراجات الحرارة و ذلك منذ بداية قياسها، فقد شهدت القارة الافريقية على غير العادة نقص في الأمطار مع ارتفاع محسوس في درجة الحرارة.  

بالمقابل تشير توقعات الطقس إلى احتمال استمرار هطول الأمطار بمستوى أقل من المستوى الاعتيادي بين الفترة من ديسمبر الحالي وحتى مارس القادم في معظم بلدان المنطقة الإفريقية.

من جهتها، ذكرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" أن ظاهرة "النينو" المناخية أدت إلى ضعف آفاق الإنتاج الزراعي والحيواني في منطقة أفريقيا خلال العام الحالي بسبب نقص هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة.

وأشارت "الفاو" في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني إلى أن الإنتاج الزراعي من الممكن أن يسجل أيضا مزيدا من التراجع في أعقاب موسم مخيب للآمال في العام الماضي ساهم بالفعل في ارتفاع أسعار المواد الغذائية وقد يؤثر بشدة على حالة الأمن الغذائي لعام 2016.

من جهة أخرى، تعيش أمريكا شهر ديسمبر ارتفاعا مسبوق في درجة الحرارة، حيث قال خبراء الأرصاد أن درجات الحرارة في بعض المدن الأمريكية تراوحت ما بين  22 و24 درجة مئوية بارتفاع أكثر من 12 درجة مئوية عن هذا الوقت من العام وذلك للمرة الأولي منذ نحو عشرين عاما

كما توقع خبراء الأرصاد استمرار ارتفاع درجات الحرارة بصورة أعلى من معدلاتها في الوقت الذي لم يتوقع فيه الخبراء تساقط الثلوج على طول الساحل الشرق الأمريكي كما هو معتاد في هذا الوقت من العام. ناحية أخرى، تشهد أجزاء من جنوب الولايات الأمريكية كما هو الحال في شمال شرق تكساس واركانسو وتنيسي ولويزيانا وألاباما أمطارا غزيرة إلى حد العواصف الرعدية.

فيما تشهد أوروبا دفئاً غير معهود في أسبوع الأعياد هذا العام.  حيث أزهرت براعم الكرز قبل موعدها في العاصمة الألمانية برلين بسبب ارتفاع الحرارة خمس درجات مئوية عن معدل الحرارة في شهر ديسمبر.

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

اقتصاد, فلاحة