قرين : فتح المجال للإذاعات بعد الانتهاء من ملف التلفزيونات الخاصة

كشف وزير الاتصال حميد قرين عن فتح المجال للإذاعات الخاصة لكن شريطة الانتهاء من ملف التلفزيونات الخاصة مؤكدا بأن خمس مكاتب تلفزيونات فقط حاصلة على الاعتماد بالجزائر.  

كما أكد وزير الإتصال هذا الخميس على هامش الدورة التكوينية التي نظمتها الوزارة لفائدة الصحفيين حول موضوع "الإذاعة في المستقبل" بأن انتخاب مجلس أخلاقيات المهنة سيكون شهر ماي المقبل و كذا تنصيب اللجنة الدائمة لإصدار بطاقة الصحفي المحترف.  

و دعا الوزير مجددا إلى احترام أخلاقيات المهنة داعيا الصحفيين إلى القيام بعملهم باحترافية  و تفادي التلاعب و الإثارة.  

و بعد أن شدد على تقديره لمستوى الإحترافية الذي بلغته الصحافة اليوم أكد وزير الإتصال على ضرورة المضي قدما نحو المزيد من الأخلاقيات و الاحترافية.

و أشار في هذا الصدد إلى ميل الصحافة الجزائرية السيء في البحث دوما عن الإثارة على حساب المعلومة و الإنفراد بالسبق الصحفي على حساب الدقة و هو سلوك كما قال يجعل هذه الصحافة تفوت فرصا لخدمة مصلحة بلدها على الصعيد الدولي من خلال تسجيل أحداث ايجابية تعمل على تثمين صورة الجزائر عبر العالم.

و قال قرين أنه من بين كل الصحفيين الحاضرين و لا أحد فكر أو استوقفه موضوع  ترتيب الجزائر مؤخرا من حيث السعادة الاجتماعية في إفريقيا  والمغرب العربي من قبل هيئة أممية.

و أضاف إن كان الأمر عكس ذلك و تعلق بمعلومة تقلل من شأن بلدنا أصدرتها منظمة غير حكومية لكان الخبر على كل الصحفات الأولى للصحف.

كما شدد على أهمية التأكد من صحة الخبر و التحقق من مصدره داعيا القنوات التلفزيونية على وجه الخصوص إلى تفادي الإثارة و نشر أي خبر دون التأكد من صحته بهدف الإنفراد بالسبق الصحفي لاغير بالنظر لتأثير وسائل الإعلام الثقيلة على الرأي العام.

و أضاف قرين في نفس السياق إلى أن الوزارة تسعى إلى تقديم عمل تكويني و تحسيسي لفائدة الصحفيين من أجل التوصل إلى "تقديم أخبار بعيدة عن الإثارة ".

كما أكد الوزير على ضرورة مراجعة بعض أحكام القانون العضوي المتعلق بالإعلام موضحا أنه سيتم عرض نصوص على الحكومة في هذا الشأن.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية – وكالة الأنباء الجزائرية

ثقافة وفنون