عبور كوكب عطارد يوم الإثنين ..سيمكن مشاهدته من الجزائر

أكد مركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء اليوم الخميس أن ظاهرة عبور كوكب عطارد يوم الإثنين المقبل (9 مايو) سيمكن مشاهدتها انطلاقا من الجزائر لمدة 8 ساعات أي من منتصف النهار إلى غاية غروب الشمس.

وأوضح المركز أن هذه الظاهرة "النادرة" ستحدث من الساعة منتصف النهار و12دقيقة (سا 12 و 12 د) عندما يصل كوكب عطارد إلى ما بين الأرض و الشمس حيث سيمكن مشاهدته على شكل نقطة سوداء تعبر قرص الشمس.

وأضاف المصدر ذاته أن "مشاهدة الشمس يستدعي الحماية" موضحا أن "حجم كوكبعطارد صغير و أن مشاهدته بنظارات خاصة بالكسوف غير كاف مما يستدعي استعمال منظارمزودة بواقيات من أشعة الشمس".

كما أوضح مركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء أنهيمكن مشاهدة الظاهرة ابتداءا من منتصف النهار انطلاقا من مقره و الجمهور مدعو إلىذلك.

وذكر المصدر ذاته أنه نادرا ما تتم مشاهدة عبور عطار حيث تحدث الظاهرة 13إلى 14 مرة في القرن. إلا أن الظاهرة تحدث أكثر من عبور الزهرة بالنظر إلى قربعطار من كوكب الشمس.

وهي ظواهر فلكية بإمكانها أن تحدث خلال شهر مايو بفارق 13 أو 33 سنة أوخلال شهر نوفمبر كل 7 أو 13 أو 33 سنة  حسب نفس المركز الذي ذكر بأن ظاهرة عبورعطارد حدث سنتي 2003 و 2006 كما ينتظر أن تتكرر الظاهرة سنتي 2016 و 2019.

تكنولوجيا, إكتشافات