بن جاب الله : شركة النقل بالسكك الحديدية تطمح الى بلوغ 17% في نقل البضائع خلال 5 سنوات

صرح المدير العام للشركة الجزائرية للنقل بالسكك الحديدية ياسين بن جاب الله ان الشركة ستعمل على تنويع نشاطاتها خاصة  نشاطات الشحن  التي عرفت ركودا خلال الفترة الماضية.

و اوضح بن جاب الله خلال نزوله ضيفا على ركن ضيف التحرير للقناة الوطنية الثالثة ان استلام 10 قاطرات ديزل امريكية من بين 30 قاطرة اخرى تصل الشهر المقبل ، يندرج في اطار هذه الجهود للنهوض بالمؤسسة التي تعاني صعوبات مالية منذ سنوات.

و قال ضيف الثالثة ان هدف مؤسسة النقل بالسكك الحديدية هو الوصول الى نسبة 17بالمائة فيما يتعلق بنقل البضائع في افاق 2020 فيما تمثل النسبة حاليا 2 بالمائة فقط.

و اوضح السيد بن جاب الله ان  خطوط نقل البضائع عبر السكك الحديدية ستكون مربوطة بالموانئ و المناطق الصناعية و قد تطلب هذا النشاط اعداد استراتيجية شملت  التنظيم و التكوين و اعداد الهياكل ،لافتا الى ان الشركة موصولة حاليا بعدة مرافق ميناء  بجاية الذي سيكون منطلقا لتصدير البضائع عبر حاويات تنقل بواسطة القطار كذا و سكيكدة العاصمة و عنابة و قريبا وهران كما تهدف الشركة ربط السكك الحديدية ببعض المناجم.

و اضاف ان 2 بالمائة من حصة الشركة في مجال نقل البضائع حاليا تمثل نحو 5 ملايين طن من اجمالي 120 مليون طن تنقل بريا و نسبة ال 17 بالمائة التي تستهدفها الشركة ستمثل نحو 160 مليةن طن في غضون ال 5 سنوات القادمة  و هو هدف يمكن تحقيقه خاصة بالنظر الى التكلفة الاقل لنقل البضائع عبر السكك الحديدية مقارنة بالوسائل الاخرى.

ومن بين المشاريع التي تحدث عنها المدير العام للشركة الجزائرية للنقل بالسكك الحديدية ياسين بن جاب الله ، تكييف القطارات الخاصة بنقل المسافرين لبلوغ نسبة 100 بالمائة السنة المقبلة  الى جانب عصرنة تام هذع القطارات و تقديم عدة خدمات جديدة فضلا عن تحسين الاشارات و متابعة القطارات و كذا الالتزام بالمواعيد.

المصدر/ الاذاعة الجزائرية