اليوم العالمي للسكان : الجزائر أمام حتمية تحقيق نمو اقتصادي ب 7 بالمائة على الاقل

تحي الجزائر اليوم الاثنين الـ 11 جويلية اليوم العالمي للسكان  بمعدل نمو سكاني يقدر بـ 5ر2 يقابله نمو اقتصادي في حدود 9ر2  وهو نمو ضئيل مقارنة بما تمتلكه الجزائر من إمكانات هائلة في عديد القطاعات.

و في هذا الصدد يرى الخبير الاقتصادي الدكتور بشير مصيطفى بأن الجزائر مطلوب منها نموا اقتصاديا مقدر بـ 7 بالمائة و عليه تتطلب إلى أدوات ذكية و نموذج نمو متنوع للتطور الاقتصادي.

و أضاف الخبير الاقتصادي أن تدريب الإطارات البشرية على الإنتاج و على المهن بحيث يكون النمو السكاني يدفع بالنمو الاقتصادي و ذلك عن طريق العمل.

 و قال الدكتور بشير مصيطفى إن المنفذ بالنسبة للاقتصاديات الريعية كان جيدا لأن الأسواق الخارجية كانت تغطي الداخلية عن طرق عملية الاستيراد التي تتطلب عملة صعبة، و الحكومات الذكية تضع خططا إستشرافية لفترة لا تقل عن 50 سنة.

للتذكير بلغ عدد سكان الجزائر 4ر40 مليون نسمة حتى جانفي 2016 مقابل 963ر39 مليون نسمة في 2015  حسب الديوان الوطني للإحصائيات.

من جهته وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسالة نشرها مركز الأمم المتحدة للإعلام بمناسبة اليوم العالمي للسكان و الذي شعاره هذه السنة " الاستثمار في المراهقات"

حيث قال فيها بان كي مون :"إنني، وقد كنت دوما من أشد مناصري تعليم الفتيات ورعاية صحتهن وإعمال حقوقهن، وانطلاقا من إيماني العميق بقدرة الشابات على تغيير عالمنا، أرحب باتخاذ حمل المراهقات محورا للتركيز في احتفالنا باليوم العالمي للسكان هذا العام، فمثل هذا الموضوع الحساس يتطلب اهتماما عالميا".

 

 

مجتمع