حرائق الغابات تتلف قرابة 6 آلاف هكتار من الثروة الغابية منذ الفاتح جوان المنصرم

أحصت المديرية العامة للغابات منذ الفاتح جوان المنصرم أزيد من 698 حريق أتى على مساحة تقدر بـ 5980 هكتار من الثروة الغابية.

وأوضح مدير حماية النباتات والحيوانات بالمديرية العامة للغابات، عبد القادر بن خيرة، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية الثلاثاء أنه تم تسجيل أزيد من 698 حريق للغابات على مستوى 40 ولاية تسبب في إتلاف 5980 هكتار من الثروة الغابية بكل أنواعها، مشيرا إلى أن الخسائر شملت 1590 هكتار من الأدغال و2082 هكتار من الأحراش  و167 هكتار ما بين أحراش وأدغال بالحظيرة الوطنية لقوراية (بجاية) و40 هكتارا اهرى بالحظيرة الوطنية للشريعة (البليدة).

وحسب ذات المسؤول، فإن ولايات الوسط تأتي على رأس هذه الحصيلة  بتسجيلها 298 حريق تسبب في إتلاف 1345 هكتار من الثروة الغابية، متبوعة بولايات الشرق بـ 280 حريق أتى على 2909 هكتار، ثم ولايات الغرب بـ 120 حريق أتلف 1185 هكتار.

وخلال الأسبوع الممتد من 21 إلى 27 يوليو الفارط، سجلت المديرية 311 حريق أتى على 2334 هكتار من الغطاء الغابي، وهذا بسبب ارتفاع درجات الحرارة مقارنة بالأسابيع الماضية وكذا هبوب رياح جنوبية محملة بهواء ساخن.

وقد أرجع  بن خيرة أسباب اندلاع هذه الحرائق إلى "التغيرات المناخية وسهولة التهاب الغطاء الغابي بالجزائر في فصل الصيف الذي يتميز بالجفاف وارتفاع درجات الحرارة".

وأبرز أن العامل البشري يتسبب هو الآخر في اندلاع حرائق الغابات من خلال اللامبالاة مثل رمي السجائر وعدم إطفاء النار التي تستعمل للطهي في الهواء الطلق بالمناطق الغابية.

وأكد ذات المسؤول أن المديرية العامة للغابات ستعمل على إعادة الاعتبار للمساحة الغابية التي أتلفت بفعل هذه الحرائق عبر حملات التشجير التي تقوم بها بالتنسيق مع الوكالة الفضائية الجزائرية التي تساعد في تحديد المناطق المتضررة بفضل صور الأقمار الصناعية.

اقتصاد, فلاحة