870 ألف شاب استفادوا من مناصب شغل في إطار جهاز المساعدة على الإدماج

أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي، اليوم الخميس، بالجزائر العاصمة، أن مليون و870 ألف شاب استفادوا من مناصب شغل من بينها مناصب دائمة أو مؤقتة في إطار جهاز المساعدة على الإدماج وترقية التشغيل من بينهم 68 بالمائة من حاملي الشهادات الجامعية، وهذا منذ إطلاق هذا الجهاز سنة2008.

وأوضح الوزير، في رده على سؤال أحد نواب المجلس الشعبي الوطني، حول إمكانية الإدماج المهني لحاملي الشهادات الجامعية وحق ممارسة النشاط النقابي في المؤسسات الاقتصادية, خلال جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية، أن عدد المدمجين في عالم الشغل بصفة دائمة منذ يناير 2008 إلى غاية يوليو 2015 قدر بـ227 ألف شاب.

وذكر، الوزير بالجهود التي يبذلها قطاع التشغيل في إطار أجهزة ترقية التشغيل ومحاربة البطالة لاسيما لفائدة الشباب, مشيرا في نفس الوقت إلى أن الوظيف العمومي "لا يمكنه أن يمتص لوحده ظاهرة البطالة".

كما شدد، الغازي على ضرورة توجيه الشباب إلى القطاع الاقتصادي، مذكرا بان هذا القطاع يستقبل حاليا 35 بالمائة من طالبي العمل. 

وحول إمكانية ممارسة الحق النقابي في المؤسسات الاقتصادية الخاصة،لاسيما المؤسسات الأجنبية، ذكر الوزير في إشارته إلى مؤسسة "بيجو الجزائر" بالإجراءات القانونية التي تسمح للعمل بممارسة النشاط  النقابي في كل المؤسسات. 

وقال الغازي في هذا الإطار بان هذه المؤسسة سمحت للعمال بإنشاء فرع نقابي تابع للاتحاد العام للعمال الجزائريين وذلك بعد أن تم إخطارها من طرف مفتشية العمل لحثها على منح العمال حق الممارسة النقابية للدفاع عن حقوقهم المهنية.

 

اقتصاد