طلعي : اشغال انجاز ميناء الوسط ستنطلق نهاية مارس 2017

اعلن وزير الاشغال العمومية و النقل بوجمعة طلعي الاثنين ان اشغال انجاز ميناء الوسط بالحمدانية (شرشال) ستنطلق نهاية الثلاثي الاول من السنة القادمة.

وصرح الوزير للصحافة على هامش زيارة تفقدية لميناء الجزائر انه سيتم اتمام الدراسات المتعلقة بالمشروع التمهيدي المفصل لهذه المنشأة البحرية في ال25 من ديسمبر الجاري.

 وقد اوكلت هذه الدراسات لمجمع جزائري-كوري يضم مخبر الدراسات البحرية و المجمع الكوري الجنوبي"يوهيل-يوشين".

 وكان بروتوكول الاتفاق المتعلق بانجاز الميناء الجديد قد وقع في 26 جانفي 2016 بين المجمع العمومي الوطني للخدمات البحرية و شركتين صينيتين . و ينص الاتفاق على انشاء شركة خاضعة للقانون الجزائري كنتيجة للشراكة بين الطرفين.   وسيتم تمويل المشروع الذي تقدر قيمته ب 3ر3 مليار دولار من خلال قرض صيني طويل الاجل.

وتقدر الطاقة السنوية للميناء الجديد ب5ر6 ملايين حاوية تعادل 20 قدما او 28 مليون طن من السلع.  وخلال زيارته لميناء الجزائر اطلع الوزير على الشباك الرقمي الموحد مشيدا بدوره في معالجة المعلومات بفضل قاعدة مدمجة تضمن اتصالا دائما بين الميناء و باقي المتدخلين في قطاع النقل البحري.

 واكد طلعي على ضرورة عصرنة القاعدة الرقمية من اجل التماشي مع المعايير الدولية في مجال تسيير الموانيء كما دعا لاجراء خبرة تهدف لتقييم الوضعية الحالية لهذه القاعدة.

وسيسمح الشباك الرقمي الذي ينتظر اطلاقه في غضون شهر بربح الوقت لدى معالجة المعلومات و تسهيل حركة السفن و من ثمة تخفيض كلفة البضائع.   

 وينتظر بعث مشروعين مماثلين بكل من ميناء سكيكدة و ميناء وهران قبل ان يتم تعميم هذا النوع من الشبابيك على باقي موانيء الوطن.

واشرف الوزير كذلك على انطلاق تشغيل جهازي سكانير متحركين لفحص الحاويات تم اقتناؤهما بمبلغ ثلاثة (3) ملايين دولار. و من شأن هذين الجهازين السماح بمضاعفة قدرة معالجة الحاويات بثلاث مرات اي ما يعادل 100 الى 160 حاوية يوميا مثما أوضح مدير ميناء الجزائر محمد قراح.

المصدر : الاذاعة الجزائرية/وأج

اقتصاد