حيواني : احتمال الإخفاق وارد في الغابون

اعترف مدرب المنتخب الوطني الجزائري لكرة اليد سفيان حيواني، هذا السبت، بأن هناك "احتمال كبير"في رؤية السباعي الجزائري يمر جانبا خلال النسخة الـ 23 لكأس إفريقيا للأمم-2018 المقررة بالغابون (17 - 27 يناير 2018)، مشيرا إلي أن فترة التحضيرات كانت غير كافية لهذا الموعد القاري الهام.

وصرح الناخب الوطني خلال المنتدي المنظم من طرف المنظمة الوطنية للصحفيين الرياضيين الجزائريين بقاعة المؤتمرات بملعب 5 جويلية قائلا:"لقد شرعنا في مهمتنا مع هذا الفريق يوم 27 نوفمبر المنصرم. بالضبط ، استفدنا من 23 يوما  من التحضيرات، وهي فترة غير كافية حسب اعتقادي، لتحضير دورة هامة مثل كأس إفريقيا للأمم. لقد كانت التشكيلة الوطنية في سبات منذ مونديال-2015 في قطر، بحجم عمل يقدر بأربعة أشهر من العمل في ثلاث سنوات. سنخوض هذه المنافسة برغبة أكيدة في التألق، لكن احتمال الإخفاق وارد أيضا. لقد واجهنا صعوبات كبيرة في برمجة  مباريات ودية، رغم أننا لعبنا ثماني لقاءات في المجموع، لكن لا أدري إن سيكون  هذا كافيا. بمقدورنا بلوغ المباراة النهائية للبطولة، كما يمكن ان نخوض مباراة ترتيبية فقط". 

وسيلعب السباعي الجزائري مقابلات الدور الأول من كأس إفريقيا 2018 ضمن المجموعة الأولى رفقة منتخبات تونس، الكاميرون، الكونغو والبلد المنظم  الغابون، فيما تتشكل المجموعة الثانية من مصر (حامل اللقب)، المغرب، جمهورية الكونغو الديمقراطية، أنغولا و نيجيريا.

وستمثل المنتخبات الثلاثة الأولى في هذه الطبعة الـ 23 من كأس إفريقيا  للأمم، القارة السمراء في بطولة العالم المقبلة المقررة بألمانيا والدانمارك سنة 2019 .

ويشرع المنتخب الجزائري في مشواره الغابوني يوم الأربعاء 17 يناير بمواجهة الكاميرون (سا 00ر11 بالتوقيت المحلي و الجزائري.)

ويضيف حيواني قائلا:"  ويبقى المؤشر الإيجابي الوحيد هو الجانب البسيكولوجي للاعبين الذين تحدوهم عزيمة فولاذية لإعطاء كل ما لديهم خلال هذه الدورة. فالأجواء داخل المجموعة حميمية. والتشكيلة تختلف عن تلك التي شاركت في دورة تونس، وهذا شيء إيجابي".

ولدى تطرقه لحظوظ المنتخب الجزائري في دورة الغابون، عامين بعد اكتفائه بالمرتبة الرابعة في دورة-2016 بمصر، أبدى حيواني بعض التحفظ حيث قال بهذا الخصوص:"علينا أولا اجتياز الدور الأول، لكن الأمور ستتعقد انطلاقا من الدور ربع النهائي. فالرهان كبير جدا. هدفنا يتمثل في الذهاب إلى نهاية المطاف، لكن الأمور لن تكون يسيرة"مضيفا:"سنستهل  المنافسة أمام الكاميرون المعروف  باندفاعه البدني القوي، قبل مواجهة منتخب البلد المضيف، الغابون الذي أفضل مواجهته في الدور الأول بدلا من لقاءات الإقصائية المباشرة".       

"مستعد للرحيل في حال الإخفاق"  

وعند تطرقه لقضية اللاعب عبد القادر رحيم (نادي دونكارك/فرنسا)، الذي غادر تربص المنتخب في الدوحة (قطر) بمحض أرادته، أشار حيواني ما يلي:"لم يكن هناك أي مشكل مع هذا اللاعب، حيث ابلغني بقرار مغادرته المنتخب. وبصراحة لم يكن ملتزما بالقدر الكافي مع المجموعة ، خلافا لزملائه، هناك فرق شاسع في الإيقاع والأداء. لقد طلب مني اللعب بطريقته الخاصة، فأدبته بالحرف الواحد: أنا  المسؤول، وشرحت له بأنه لا يمكنه التخلي عن الفريق بهذه الكيفية.

لا أتأسف  على غياب رحيم، بل على أيوب عبدي الذي أخلط غيابه بسبب الإصابة خطتنا التقنية والتكتيكية". 

من جهة أخرى هدد سفيان حيواني  بغادرة المنتخب الجزائري في حال فشله في مهمته في كاس إفريقيا للأمم 2018 بالغابون.

"الأخلاقيات تحتم عليّ الانسحاب في حال الفشل. صحيح أن عقدي يستمر إلى غاية الألعاب المتوسطية-2018  بتاراغون (إسبانيا)، أمنيتي وهدفي هو التأهل لمونديال 2019  علينا فقط أن نكون إيجابيين".

من جهته أوضح العضو الآخر في الطاقم الفني للخضر, زين الدين محمد الصغير الحاضر في هذا المنتدى بأن التشكيلة الوطنية في تطور مستمر، رغم أن المهمة  ستكون معقدة في الغابون: و قال في هذا الإطار"لقد تحسنت المجموعة كثيرا  مقارنة بتربص تونس، هناك بعض الهفوات في التشكيلة التي يتعين علينا إصلاحها.

الشيء المؤكد هو ان المجموعة ستعطي كل ما لديه  لتشريف الألوان الوطنية. لدينا فكرة حول منافسينا. يجب أن نتحلى بالطموح و لم لا التتويج باللقب القاري".

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

رياضة, كرة اليد