طمار: أزيد من 16 الف وحدة سكنية متأخرة في صيغتي الترقوي المدعم و التساهمي

تعرف ازيد من 16 الف وحدة سكنية بصيغتي الترقوي  المدعم والسكن التساهمي تأخرا في الانجاز عبر 46 ولاية، حسبما كشف عنه هذا  الاثنين بالجزائر وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد طمار.

ولدى اشرافه على تسليم 122 اعتماد للمرقين العقاريين الجددي أكد طمار أن  القطاع يعمل على معالجة العراقيل المسجلة لاعادة اطلاق المشاريع المتأخرة.

وتم احصاء 270 مرقي مخل بالتزاماته و 344 ورشة متوقفة.

ومن بين العراقيل ذكر الوزير التماطل في ابرام عقود البيع حسب المخططات  وتحويل اموال المكتتبين الى مشاريع أخرىي الى جانب هجر الورشات ودخول  المكتتبين في نزاعات شائكة مع المرقين عبر اجهزة العدالةي الى جانب مشاكل أخرى  متعلقة بتصفية العقار.

كل مرقي غير مسجل ضمن صندوق الضمان معرض لفسخ اعتماده 

ودعا وزير السكن والعمران والمدينة المقاولين المتخلفين عن التسجيل ضمن صندوق الضمان والكفاءة المتبادلة في الترقية العقارية الى تسجيل انفسهم خلال الثلاثي الاول من 2018.

وتم احصاء  3508 مرق غير مسجل تمت دعوتهم لتسجيل انفسهم خلال الثلاثي الاول  من السنة الجارية حسب الوزير الذي شدد أن أي تخلف عن الاجراء سينتج عنه فسخ  اعتمادات المرقي غير المسجل. 

وتم ايداع أزيد من 9400 ملف من طرف المرقين العقاريين للحصول على الاعتمادات  على مستوى وزارة السكن والعمران والمدينة منهم  5240 مسجلون ضمن صندوق  الضمان والكفاءة المتبادلة في الترقية العقارية. 

و قال وزير السكن لدى اشرافه على تسليم الاعتمادات للمرقين  ال 122 الجددي أن  الصندوق سجل 5240 مرق عقاري مسجلين ضمن صندوق الضمان والكفاءة المتبادلة في  الترقية العقارية من بين ال 7000 الحائزين على الاعتمادي أي بنسبة بلغت 63 في  المائة.

ومن بين ازيد من 9400 ملف يوجد أزيد من 8700 ملف في حيز الدراسة (93 في  المائة) وتحصل 3864 ملف على الموافقة ورفض 337 ملف . 

وحسب الوزير فإن ال16 ألف وحدة  سكنية التي مازالت في الارضية تتطلب ايجاد  حلول لها وانجازها سريعا من طرف المرقين. 

وسيتم خلال الثلاثي الاول اعداد البطاقيات الثلاث للمرقين العقاريين ومكاتب  الدراسات ومؤسسات الانجازي لمعرفة كفاءة وامكانيات كل مرقي.

وتستمر عملية الاحصاء التي بلغت نسبة 90 في المائة بالنسبة لمؤسسات الانجاز  وازيد من 60 في المائة بالنسبة لمكاتب الدراسات والمرقين حتى نهاية مارس  المقبل. 

وتم احصاء - حسب نفس المصدر- ازيد من 3700 مؤسسة بناء مقابل 6227 ورشة بناء. 

من جانبه سجل صندوق الضمان  150.000 وحدة يتم انجازها من طرف المرقين  المسجلين ضمنهي منها 50.000 وحدة في اطار الترقية الحرة.

ويحتاج برنامج ال 70 الف وحدة سكن ترقوي مدعم - حسب طمار- الى 7000 مرقي  عقاري سيتم اختيارهم حسب القدرة والكفاءة لكل مرقي.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

 

مجتمع