زعلان يؤكد دخول ترامواي سطيف حيز الخدمة في ال 8 ماي المقبل

 

كشف وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغاني زعلان اليوم الثلاثاء بسطيف عن أن ترامواي سطيف سيدخل حيز الخدمة في ال 8 مايو المقبل .

و أكد الوزير داخل إحدى قاطرات الترامواي التي أقلته من محطة الصيانة إلى غاية النصب التذكاري سعال بوزيد أول ضحايا مجازر الثامن ماي1945 بوسط المدينة، و ذلك في إطار زيارة تفقد إلى هذه الولاية أن هذا المشروع الذي كلف الدولة 30  مليار د.ج سيدخل حيز الخدمة يوم 8 مايو القادم بمناسبة إحياء الذكرى الـ 73  لمجازر الثامن ماي1945 .

و أفاد الوزير بأن هذا المشروع من شأنه أن يعطي دفعا قويا لمخطط النقل بعاصمة  الهضاب العليا و من المتوقع استعماله من طرف 40 ألف شخص يوميا بالنظر -كما  قال- إلى مساره المدروس بطريقة جيدة حيث سيربط شرق المدينة بغربها على مسافة 15 كلم مرورا بالعديد من الأحياء الشعبية الآهلة بالسكان و العديد من المناطق  الخدماتية مشيرا إلى أن مردوديته "مضمونة" و فوائده "أكيدة" بالنسبة  للمواطنين.

  صرح  زعلان في ذات السياق أن أسعار ترامواي سطيف الذي ستنتهي به  الأشغال نهاية مارس المقبل و يدخل مرحلة التجارب غير التجارية شهر أبريل 2018   وحيز الخدمة شهر مايو من السنة الجارية ستكون أسعاره "مدروسة بصفة تراعي  القدرة الشرائية للمواطن".

و بخصوص مشروع منفذ الطريق السيار الرابط بين ميناء جن جن (جيجل) بالطريق السيار (شرق ûغرب) على مستوى مدينة العلمة (شرق سطيف) على مسافة إجمالية ب 110  كلم (شطر ولاية سطيف 55 كلم) ذكّر الوزير أثناء معاينته لمدى تقدم أشغال هذا  المشروع التي تقدمت بنسبة 30 بالمائة بصعوبة التضاريس التي يمر بها مسار  الطريق مؤكدا أن هذا الطريق السيار سيسلم جزئيا كلما انتهت الأشغال بشطر معين.

و أعلن وزير الاشغال العمومية و النقل أن أول جزء في شطر سطيف بطول 17 كلم سيسلم شهر سبتمبر 2018 .

و بعين المكان طالب الوزير مؤسسات إنجاز المشروع بضرورة احترام مواعيد تسليمه  كونه  سيفك  العزلة نهائيا على ولاية جيجل و سيكثف التبادل التجاري على هذه  المدينة نحو سطيف المعروفة بحركية اقتصادية و مبادرات متعامليها.

كما أن عملية عصرنة الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين بجاية و سطيف سيجعل  مدينة سطيف مربوطة بمنائين 

(سطيف - جيجل عبر الطريق السيار و بجاية - سطيف من خلال تحديث الطريق الوطني  رقم 77).

و أثنى الوزير في ختام زيارته إلى ولاية سطيف على مبادرة المقاولين المحليين المتمثلة في إنجاز بصفة تطوعية تضامنية عديد المشاريع العمومية معتبرا ذلك   يبشر بالخير و يدل على حب الوطن متطلعا ّغلى تعميم مثل هذه المبادرات.

للتذكير فقد عاين  زعلان خلال هذه الزيارة كل من مشروع الترامواي و  الطريق السيار سطيف - جيجل و عديد المشاريع التابعة لقطاعه على غرار مشروع  تدعيم مدرج مطار 8 ماي 1945 و تلقى عروضا حول قطاعي الأشغال العمومية و النقل  كما تفقد توسعة المحطة الجوية لنقل المسافرين بالمطار.

و ببلدية بئر العرش (شرق سطيف) الوزير عاين مشروع إزدواجية وعصرنة السكة  الحديدية سطيف - القرزي (قسنطينة) قبل أن يزور ببلدية بازر سخرة  مشروع  ازدواجية الطريق الوطني رقم 77 بين مدينة العلمة و تقاطع الطريق الوطني رقم 75  على مسافة 15 كلم المنجز بصفة تطوعية من طرف مقاولين محليين.

مجتمع