الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا يقرر عزل الرئيس زوما

أعلن المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب أفريقيا،هذا الثلاثاء، عزل الرئيس جاكوب زوما، وذلك بعد اجتماع مطول لتحديد مصير زعيم أثارت أعوامه في السلطة انقساما واسعا. 
 
وجاء قرار اللجنة التنفيذية بالحزب في الساعات الأولى من الصباح بعد مناقشات مكثفة وإثر اجتماع مباشر بين زوما ونائبه سيريل رامافوسا خليفته المرتقب.
 
ورامافوسا زعيم نقابي قيل يوما إن نيلسون مانديلا اختاره ليتولى السلطة .وفي ديسمبر تم انتخابه رئيسا لحزب المؤتمر الوطني الحاكم بعدما فاز بفارق طفيف على منافسته نكوسازانا دلاميني زوما زوجة جاكوب زوما السابقة.
 
ورغم قرار اللجنة التنفيذية في الحزب عزل زوما، أشارت تقارير إعلامية إلى أن الرئيس الذي يبلغ من العمر75 عاما قد يرفض الامتثال للقرار مما قد يضطر الحزب لعزله عن طريق البرلمان.
 
ويوم الجمعة كتبت توبيكا ماديبا زوما زوجة زوما على إنستغرام تعليقات توحي بأن زوجها، الذي تحدى محاولات من الحزب الحاكم ومن المحاكم لعزله، مستعد للمقاومة ويرى أنه ضحية مؤامرة من الغرب. وقالت "سينهي (زوما) ما بدأه لأنه لا يتلقى أوامر عبر المحيط الأطلسي".
 
وشهد اقتصاد جنوب أفريقيا ركودا طوال تسعة أعوام قضاها زوما في السلطة مع عزوف البنوك وشركات التعدين عن الاستثمار بسبب الشكوك السياسية وتفشي الفساد.
العالم, افريقيا