أكثر من 4 آلاف تدخل جراحي للزرع القوقعي بالجزائر منذ 2012

تم إجراء أكثر من 4 آلاف تدخل جراحي للزرع  القوقعي بـ 15 مستشفى عبر الوطن منذ سنة 2012 حسبما علم يوم أمس الأربعاء بقسنطينة من رئيس الاتحاد الجزائري للزرع القوقعي منار بولكرشة.

وخلال مداخلته على هامش يوم دراسي حول "التجهيزات الإلكترونية وصعوبات السمع" احتضنته جامعة عبد الحميد مهري (قسنطينة 2) أوضح بولكرشة بأن الجزائر حققت "تقدما كبيرا" في مجال التكفل بالأطفال الصم و ضعاف السمع.

وأضاف بأن الهدف من هذا اللقاء الذي شارك فيه مختصون في تصحيح النطق وأطباء و جراحون ونفسانيون هو منح الفرصة لجميع المتدخلين من أجل تبادل الممارسات والخبرات المكتسبة في هذا المجال إضافة إلى اقتراح آفاق جديدة من أجل ترقية ظروف التكفل بهذه الشريحة من المجتمع.

وخلال هذا اليوم الدراسي أكدت المتدخلة شفيقة عرداو من جامعة الجزائر 2 على ضرورة إطلاع الأولياء بأن الزرع القوقعي لوحده لا يشكل حلا للقضاء على الصمم  مشددة على أهمية التكفل عقب جراحة الزرع القوقعي و ذلك من خلال "التأقلم مع الجهاز المزروع و البيئة الخارجية إضافة إلى العمليات العلاجية التي تعد مرحلة حاسمة أخرى في هذا التدخل الجراحي."

من جهته تطرق المختص في النطق عزيز مالكي لطريقة عمل الأجهزة المزروعة لتحسين السمع إضافة إلى أساليب ضبط معاييرها وشدد على ضرورة إعادة تأهيل هذه الأجهزة من طرف أشخاص مختصين.

 

صحة, طب