بن جاب الله للإذاعة :127 مليار دينار لإعادة تهيئة عتاد شركة النقل بالسكك الحديدية

أكد المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ياسين بن جاب الله هذا الأحد على تخصيص 127 مليار دينار لاعادة تهيئة عتاد الشركة ،تم استهلاك 68 مليار دينارمن هذا الغلاف بنسبة 100 بالمئة فيما سيتم توجيه 58 ملياردينار للبرنامج الثاني الممتد من 2020 إلى غاية 2025 بعد الشروع في تحضير دفتر الاعباء.

وعدد ياسين بن جاب الله  في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الاذاعية الأولى امتيازات الدولة للشركة والتي ساعدتها بشكل كبير على تحقيق التوازنات المالية ومن ذلك سهولة الحصول على القروض عبر المجلس الوطني للاستثمار واعفاؤها من الضرائب الجمركية. 

وقبل أيام من دخول قطار"كوراديا" حيز الخدمة أوضح المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية أن التجارب التقنية للقطار تمت بنجاح لتكون الانطلاقة الرسمية يوم الـ 3 مارس القادم فيما تدشينه سيكون في الـ2 من مارس بمحطة آغا بالعاصمة.

وما يميز هذه الخدمة الجديدة لكوراديا -يضيف بن جاب الله- هو تشغيله بالنمطين الكهربائي والديازال ما سيضع حدا لمشكل التوقف التقني للقطار والتأخرات التي كثيرا ما يشتكي منها المواطنون ذلك لأن شبكة خطوط  السكة الحديدية في بلادنا ليست مكهربة  100بالمئة علاوة على ملاءمته للمناخ الصحراوي وتجهيزه بالجيل الجديد من التكييف رفقة كل القطارات القديمة.

وأشار بن جاب الله إلى أن خدمة النقل بالقطار السريع كوراديا ستضمن في مرحلة أولية خط العاصمة وهران في انتظار فتح خطوط أخرى تدريجيا بعد الانتهاء من تهيئة الشبكات القديمة.

وتأسف ضيف الأولى لبعض السلوكات السلبية التي أسفرت عن  تضرر زجاج قطار كوراديا خلال التجارب التقنية جراء رشقه بالحجارة ما استلزم تقديم طلب استعجالي لاقتناء زجاج جديد قبل دخول القطار حيز الخدمة قريبا  داعيا إلى إجراء دراسة  معمقة حول هذه الظاهرة السلبية  بمشاركة مختلف الفاعلين  للوقوف على مسبباتها و العمل على إبعاد السكان عن جانبي السكة الحديدية. 

نطمح لنقل 17 مليون طن من البضائع في غضون 2020

وتوقع المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية انتعاش النقل التجاري عبر السكك الحديدية بدءا من 2018 بعد أن استكمل برنامج الاستثمارالخاص بالقاطرات التي تجر البضائع في انتظار  دخول مصنع بلارة حيز التشغيل رفقة مركب الحجار إضافة إلى نشاط المناطق الصناعية الأخرى على غرار مركبات تحويل الفوسفات ومصانع الاسمنت بالجنوب الجزائري الذي سيساهم في الرفع من قدرات الشركة للنقل  مذكرا هنا  بأن هدف ال"sntf" هو بلوغ17 مليون طن  في غضون 2020 . 

وفي سياق برنامجها المكثف لنقل البضائع كشف بن جاب الله عن دخول خدمة أخرى جديدة  للشركة تتمثل في نقل الحاويات من ميناء بجاية إلى الميناء الجاف بتيكسار بمعدل  3 قطارات يوميا.

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية / راضية زرارقة

 

الجزائر