الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا يقصفون مواقع سورية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء أمس الجمعة إنه أصدر أوامره بتنفيذ ضربات دقيقة بالتعاون مع بريطانيا وفرنسا ضد منشآت عسكرية سورية. 

وفي خطاب متلفز قال ترامب إنه أمر القوات المسلحة الأمريكية بشن هجمات ضد أهداف ذات صلة بقدرات الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وأشار الى أن عملية مشتركة مع بريطانيا وفرنسا جارية.  

وأعلن مسئول عسكري أمريكي بارز اليوم السبت أن الهجمات على العاصمة السورية دمشق قد استهدفت مواقع عديدة وكذلك الحكومة السورية. 

وأوضح رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة جوزيف دنفورد أن الهجمات كان لها  أهداف متعددة في سوريا منها معهد بحوث علمية بمنطقة دمشق الكبرى ومنشأة لخزن  الأسلحة الكيماوية غربي مدينة حمصي ومنشأة أخرى كهدف ثانٍ . 

وأضاف إن الهدف الأول كان منشأة عسكرية تستخدم لبحوث وتطوير مواد كيماوية 

وبيولوجية والثاني تم تقييمه على أنه موقع رئيسي لمعدات غاز السارين في سوريا والثالث يحتوي مخازن لأسلحة كيماوية ومعداتها  وهو أيضا موقع قيادة هام. 

وأشار إلى أن القوات الجوية والبحرية لثلاث دول غربية هي الولايات المتحدة وحليفاتها بريطانيا وفرنسا قد شاركت في هذه العملية. 

 

دفاعات الجو السورية تتصدى لهجوم أمريكي بريطاني فرنسي على سوريا 

 من جهته، أعلن التلفزيون الرسمي السوري اليوم السبت إن "دفاعات الجو السورية تصدت لعدوان أمريكي بريطاني فرنسي على سوريا" مع سماع  دوي انفجارات قوية في سماء العاصمة السورية دمشق. 

وأفادت مصادر إعلامية أنه سُمع دوي عدة انفجارات قوية في أنحاء العاصمة مع  تصاعد دخان من مناطق عدة في دمشقي فيما "تصدت الدفاعات الجوية السورية للهجوم  ". 

ويأتي الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على سوريا على خلفية اتهام الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية الأسبوع الماضي الجيش السوري باستخدام أسلحة  كيميائية في هجوم على مدينة دوما التي كان يسيطر عليها مسلحون بالغوطة الشرقية بريف دمشق وتعهدت الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية ضد مواقع تابعة للقوات الحكومة السورية وسط تهديدات بالرد من كل من القوات السورية والروسية.

السفير الروسي يحذر من عواقب الهجمات الأمريكية على سوريا 

 من جهته، حذر السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوفي اليوم السبت من أن الضربات الأمريكية على سوريا "لن تمر دون عواقب."

وأكد  السفير الروسي في بيان أن "كل مسئولية الهجمات تقع على عاتق واشنطن  ولندن وباريس" مضيفا "لقد تحققت الاحتمالات  الأسوأ تجاهلوا تحذيراتنا والسيناريو المعد مسبقا يتم تنفيذه. ومرة أخرىي يتم تهديدنا." 

 

 

العالم, الشرق الأوسط