الصحراء الغربية: السويد تجدد دعمها الكامل لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

أكدت مسؤولة بوزارة الخارجية السويدية، هذا الخميس مجددا دعم بلادها الكامل لحل يضمن ممارسة الشعب الصحراوي لحقه المشروع في تقرير المصيري مشددة على أنه إنطلاقا من عضويتها في مجلس الأمن الدولي ستعمل السويد "ما بوسعها للإسهام في التعجيل بحل هذه المسألة طبقا للشرعية الدولية".

وأكدت آن ماوي نائب مدير قسم الشرق الأوسط و شمال إفريقيا بوزارة  الخارجية السويدية مجدد دعم بلادها الكامل لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، لدى لقاءها اليوم بممثل جبهة البوليساريو بالسويد ي ليمام الخليلي بمقر الوزارة السويدية حسبما أفادت به وكالة الأنباء الصحراوية.

وخلال اللقاء جددت المسؤولة السويدية التأكيد على موقف بلادها "الداعم لمسار التسوية الذي ترعاه الأمم المتحدة والذي يهدف إلى التوصل لحل دائم و عادل لمسألة الصحراء الغربية يضمن ممارسة الشعب الصحراوي لحقه المشروع في تقرير المصير". كما أبرزت مجددا دعم السويد للمبعوث الشخصي للأمين العامي هورست كوهلري في جهوده لإعادة بعث مسار المفاوضات بين طرفي النزاعي جبهة البوليساريو الممثل الوحيد و الشرعي للشعب الصحراوي, والمملكة المغربية البلد المحتل للأراضي الصحراوية.

وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية أن اللقاء تناول آخر تطورات مسألة الصحراء الغربية لاسيما على ضوء تقرير أمين عام الأمم المتحدة حول الوضع في الصحراء الغربية و الذي قدمه لمجلس الأمن مطلع شهر أكتوبر الجاري.

من ناحيته ذكر الدبلوماسي الصحراوي، ليمام الخليلي بموقف جبهة البوليساريو الداعي إلى ضرورة "التصدي لمحاولات المغرب المستمرة لتحوير عهدة بعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)، والمتمثلة في تنظيم إستفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي، و تحويلها إلى أداة لإضفاء الشرعية على إحتلاله للإقليم".

وأكد أن جبهة البوليساريو "تدعو من جديد مجلس الأمن أن يدعم بوضوح وقوة الوضعية القانونية للصحراء الغربية بوصفها إقليما غير متمتع بالحكم الذاتي ويحافظ على سلامتها الإقليمية ريثما يتم التوصل إلى حل نهائي للمسألة طبقا للوائح و قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بتصفية الإستعمار".

للتذكير كانت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت والستروم قد عبرت في وقت سابق  من الشهر الجاري عن دعم بلادها الكامل للعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة ولجهود مبعوثها هورست كولر لإستئناف المحادثات بين طرفي النزاع  لتجاوز حالة الجمود الراهنة.

وتشغل السويد منذ السنة الماضية أحد المقاعد العشرة غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي.

 

العالم, افريقيا