حملات تحسيسة للوقاية من حوادث المفرقعات في ذكرى المولد النبوي الشريف

حملات تحسيسة للوقاية من حوادث المفرقعات في ذكرى المولد النبوي الشريف

تفاديا لسيناريوهات حوادث الحرائق الناجمة عن سوء استعمال المفرقعات والألعاب النارية ، بادرت المديرية العامة للحماية المدنية منذ ايام بحملة  تحسيسية وقائية  قبل موعد الاحتفال بذكرى مولد خلق الانام  رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام .

وتتعلق الحملة بالتنبيه بمخاطر استعمال المفرقعات والتذكير بالمسؤولية الملقاة على عاتق الاولياء في حماية ابناءهم.

وينصح  بن امزال زهير ملازم اول  في الحماية المدنية بتجنب رمي المفرقعات على الاشخاص  يجب وضع الشموع على دعائم ثابتة وغير قابلة للالتهاب و استعمالها من طرف اشخاص بالغين وإبعادها عن اي شيء قابل للاشتعال كالملابس الافرشة  والأثاث وتحسيس الابناء بخطر التعامل مع الشموع على اساس انها اشياء تأكل او يلعب بها .

 مصالح الاستعجالات الطبية بمختلف المستشفيات تشهد هي الاخرى حالة تأهب بالنظر لاستقبالها العديد من الجرحى المصابين على مستوى الايادي أو العيون ، ودعا رئيس قسم الاستعجالات الطبية لخضر بوزيدي سلاقجي زكي الى  رفع الوعي لدى  الاولياء بصفة خاصة  من اجل تجنب الاعاقات لدى الاطفال  لا سيما وان هنالك العديد من الطرق للاحتفال دون التسبب في حوادث  وقال " ان فقدان الطفل لنعمة البصر امر مؤسف  خاصة اذا كان بسبب استخدامه للمفرقعات وعدم مرافقته من طرف والديه " .

من جانبه دعا مدير مركز البحوث في العلوم الاسلامية  والحضارة زيد الخير يدعو الى تفادي هاته المظاهر  الى الاحتفال بذكرى مولد النبوي باحتفال يكون فيه الاعتبار والى قراءة السيرة قراءة متمعنة دقيقة.

 من جانبها دعت الفدرالية الجزائرية للمستهلكين  مقاطعة جميع الالعاب النارية وحثت على احياء المولد النبوي  الشريف بالشكل الذي يليق بالمناسبة الدينية العظيمة، كما تنظم المديرية العامة للأمن الوطني حملة تحسيسية  تستهدف القصر  للتنبيه بمخاطر استعمال المفرقعات والألعاب النارية  ، وتبقى  توعية الأولياء والالتزام بقواعد السلامة  تعد انجع وسيلة لتفادي تحويل  مناسبة دينية الى حرب  مفرقعات وإصابات خطيرة..

 المصدر :  الاذاعة الجزائرية 

الجزائر, مجتمع