مدريد تعلن التوصل إلى اتفاق مع لندن بشأن مستقبل جبل طارق

أعلنت إسبانيا أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن منطقة جبل طارق مما يمهد الطريق أمام موافقة قمة الاتحاد الأوروبي هذا الأحد على اتفاق خروج بريطانيا من التكتل.

وقال بيدرو سانشيز رئيس الوزراء الإسباني في خطاب مقتضب ألقاه السبت، ونقله التلفزيون الرسمي الإسباني إن مدريد رفعت التحفظات على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بريكست وتراجعت عن الـفيتو بعد التوصل إلى اتفاق بشأن جبل طارق.

وأوضح سانشيز أن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وافقا على مطالب إسبانيا "وعليه فإن إسبانيا سترفع الـفيتو عن اتفاق انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي" وسيتم عقد القمة الأوروبية للمصادقة على الاتفاقية هذا الأحد.

من جانب آخر أعلنت الحكومة البريطانية امس أنها أجرت مفاوضات مع إسبانيا بشأن مستقبل جبل طارق بعد بريكست واصفة هذه المحادثات بـ"البناءة".

وكانت إسبانيا أكدت عدة مرات منذ الاثنين الماضي أنها ستضطر لنقض اتفاقية بريكست ما لم يتم تغيير المادة 184 التي تم إدراجها بشكل مفاجئ في الاتفاقية والتي تنص على أن مستقبل جبل طارق سيحدد بالتفاوض بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

واعتبرت مدريد أن ذلك سيقلص من قدرتها التفاوضية، مشددة على أن مستقبل جبل طارق يجب أن يتم تحديده من خلال التفاوض الثنائي بين إسبانيا وبريطانيا بشكل منفصل مطالبة في هذا السياق بضرورة أن ينعكس ذلك بشكل واضح وصريح في اتفاقية بريكست وفي الإعلان السياسي حول العلاقات المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

ويعود الخلاف بين بريطانيا واسبانيا حول  جبل طارق إلى نحو 300 عام..وتطل المنطقة على" مضيق جبل طارق" الواصل بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي  والفاصل بين قارتي أوروبا وأفريقيا وتوجد بها قاعدة بحرية بريطانية استراتيجية ويقطنها حوالي 40 ألف نسمة.

العالم, أوروبا