مهرجان ثقافي بولاية الداخلة: التأكيد على تمسك الشعب الصحراوي بثقافته كجبهة مقاومة

مهرجان ثقافي بولاية الداخلة: التأكيد على تمسك الشعب الصحراوي بثقافته كجبهة مقاومة

انطلقت أمس الاثنين بمدينة الداخلة بمخيمات اللاجئين الصحراويين، فعاليات المهرجان الجهوي للثقافة والفنون الشعبية، بالدعوة إلى المساهمة في نشر الثقافة الصحراوية باعتبارها سر الوجود وجبهة من جبهات المقاومة والتأكيد على تمسك الشعب الصحراوي بثقافته وعاداته و تقاليده.

وتزامنت هذه الفعالية مع محطة ثقافية أخرى انطلقت أيضا، ويتعلق الامر بالتظاهرة السينمائية الدولية "فيصحرا" وذلك في طبعتها الـ 14.

وذكرت وكالة الانباء الصحراوية  أن حفل الافتتاح حضره الوزير الأول الصحراوي، عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، محمد الولي أعكيك، وأعضاء من الأمانة الوطنية  للبوليساريو والحكومة الى جانب جمع غفير من جماهير الولاية ووفود أجنبية متضامنة مع الشعب الصحراوي.

وتميز افتتاح هذا المهرجان، الذي تشرف على تنظيمه وزارة الثقافة الصحراوية بالتعاون مع سلطات الولاية، باستعراض لوحات  تقليدية وأخرى لفرق المدارس ودور التربية، إضافة إلى لوحات  فلكلورية  تقليدية من الثقافة والتراث الصحراوي الأصيل.

وبعد أن رحب بالمشاركين في هذه المحطات الثقافية (مهرجان السينما، مهرجان الثقافة)، أكد والي الداخلة، عضو الأمانة الوطنية للبوليساريو، السالك بابا حسنة، أن هذه الاستعراضات هي لإبراز عادات وتقاليد الشعب الصحراوي التي تميزه عن بقية الشعوب.     

وبالمناسبة وجه الأمين العام لوزارة الثقافة الصحراوية، أحمودي لبصير، كلمة أكد فيها أن تنظيم هذه المحطات الثقافية لاستكمال البرنامج السنوي للوزارة، داعيا الجميع إلى المساهمة في نشر الثقافة الصحراوية باعتبارها سر الوجود وجبهة من جبهات المقاومة.

وجدد أحمودي لبصير التأكيد على دور الثقافة في "توسيع رقعة التضامن مع الشعب الصحراوي وقضيته العادلة لا سيما المؤمنون بتوظيف خبراتهم و معرفتهم في خدمة هذا الشعب في حقه بالتمسك بالبقاء و رفض الذوبان و الإقصاء".

 المصدر : وكالات 

العالم, افريقيا