محمد بوتران يفوز بجائزة "المنارة الشعرية في وصف جامع الجزائر

توج الشاعر الشاب بوثران محمد بجائزة المنارة الشعرية في وصف جامع الجزائر التي نظمتها الاذاعة الجزائرية بالتنسيق مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وتحت لرعاية السامية للسيد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

وفي حفل نظمته الاذاعة الجزائرية مساء هذا الاحد بالمركز الدولي للمؤتمرات بالجزائر العاصمة، تزامنا والذكرى الـ 62 لتأسيس الإذاعة السرية ، بحضور كل من وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ووزيرة التضامن الوطني غنية الدالية، ووزير التعليم العالي الطاهر حجار وزير السكن والعمران والمدينة، عبد الوحيد طمار  والامين العام لوزارة الاتصال والمدير العام للاذاعة الجزائرية شعبان لوناكل ،والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ، جادت قرائح المتوجين الثلاثة بجائزة المنارة الشعرية في وصف جامع الجزائر، بأبيات تؤرخ لصرح إسلامي ومعلم حضاري ومنارة تصدح باسم الحق في خليج الجزائر ومن منطقة المحمدية بالذات التي أرادتها فرنسا الاستعمارية نقطة انطلاق لحملاتها التبشيرية آنذاك.

وفاز قائل "منارةٌ يستدلُّ التائهون بها ..في البرّ والبحر، حصنٌ دون مِتراسِ " الشاعر الشاب محمد بوثران من مواليد أوت 1993 ببين الويدان بسكيدة بالجائزة الأولى عن قصيدته " كأنّهُ هو.. " ، بينما كانت الجائزة التشجيعية الأولى من نصيب ابنة المنيعة المولودة أيضا في شهر أوت 1983 ، فتيحة معمري عن قصيدتها "المنــــــــــــارة"  التي اختارت مطلعها "بـإذْنِ ربِّــــكَ مرْفُــــوعًا ومُتَــسِـعَا .. وسْــــطَ الجَـــزَائِر بَيْـتٌ للهُدى رُفِـعَا  .

وتوجت الشاعرة  والمحامية سميرة بن عيسى  من مواليد أكتوبر  ببسكرة بالجائزة التشجيعية الثالثة عن قصيدتها "تجليات النّور" في وصف منارة "تتراقصُ الكلماتُ في جَنَباتها..مدَدًا من الغيمِ القديم يُعَمَّدُ"

واعتبر من جهته المدير العام للإذاعة الجزائرية شعبان لوناكل أن الإذاعة"اليوم ترافق إنجازا حضاريا ومعمارا يشع وينشر السلام والاعتدال وروح الاسلام السمحة.."، مضيفا من جهة أخرى أن هذه الجائزة "ستستمر في طبعات أخرى وفي شتى الموضوعات وباللغتين العربية والأمازيغية ..".

وأكد من جهته وزير الاتصال جمال كعوان في كلمة له ألقاها نيابة عنه الأمين العام للوزارة عبد القادر العلمي أن هذه الجائزة هي"إسهام ثمين في التوثيق الأدبي والفني لهذا الصرح الديني والعلمي المتفرد" مؤكدا خصوصا على ما سيقدمه هذا الجامع "في مجال نشر قيم الوسطية والاعتدال في اطار التسامح والتعايش السلمي ...".

وقال رئيس لجنة التحكيم عبد الله العشي من جامعة باتنة أن عدد المشاركات في الجائزة بلغت"614 قصيدة" تم اختيار"305 منها بعد استبعاد القصائد التي لم تتوفر فيها شروط"المسابقة مشيدا في نفس الوقت ب"التجربة النسوية" التي اعتبر أنها "في غاية الأهمية".

وتم تنظيم جائزة "المنارة الشعرية في وصف جامع الجزائر"من طرف الإذاعة الجزائرية برعاية من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وهذا بالتعاون مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة ، وتم منح الجائزة في إطار الذكرى ال62 لتأسيس الإذاعة الجزائرية بحضور العديد من أعضاء الحكومة.

للتذكير فقد فاز بجائزة المنارة في وصف جامع الجزائر الشاعر الشاب محمد بوفران عن قصيدته "كأنه هو"  .

فيما عادت الجائزتان التشجيعيتان لكل من الشاعرة  فتيحة معمري عن قصيدتها "المنــــــــــــارة"

والشاعرة  والمحامية سميرة بن عيسى عن قصيدتها "تجليات النّور" 

ويعتبر جامع الجزائر أكبر مسجد في إفريقيا والثالث في العالم بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.

ومن المنتظر أن يسلم هذا الجامع -الذي بدأت الاشغال به في 2012- "نهاية 2018 أو بداية 2019"، حسب ما صرح به وزير الشؤون الدينية محمد عيسى في سبتمبر الماضي.

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية 

ثقافة وفنون