نفط: سعر سلة خامات أوبك يرتفع الى 88ر61 دولارا للبرميل

سجل سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ا رتفاعا حيث بلغ 88ر61 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء ، مقابل 40ر 61 دولارا المسجلة يوم  الاثنين الفارط، حسبما افادت به المنظمة  اليوم الاربعاء على موقعها الالكتروني.       

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام  ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.

عرفت أسعار النفط خلال التعاملات الأربعاء ارتفاعا بالرغم من  تراجع المعروض و ذلك قبيل إعلان بيانات المخزونات الأمريكية.

وهكذا، ارتفع سعر العقود الجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أبريل بنحو 8ر0 في المئة إلى 19ر62 دولار للبرميل.

كما زاد سعر العقود الجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم مارس بنسبة 8ر0 في المئة عند 54ر53 دولار للبرميل.

وقالت المنظمة  يوم الثلاثاء إنها خفضت إنتاج النفط بنحو 800 ألف برميل يوميا في جانفي إلى 30.81 مليون برميل يوميا في إطار اتفاق الإمدادات العالمي.

وقالت السعودية- أكبر بلد مصدر للنفط في العالم- إنها ستخفض إنتاجها من النفط الخام إلى نحو 9.8 مليون برميل يوميا في مارس وهو ما يزيد على تعهدها الأصلي بأكثر من نصف مليون برميل يوميا.

كما أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ذلك في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز نشرتها يوم الثلاثاء، حيث تسعى المملكة لدفع أسعار النفط للصعود للمساهمة في تمويل خطة تحول اقتصادي.

من جهته ، افاد وزير الطاقة ، مصطفي قيطوني، امس الثلاثاء بالجزائر ان منظمة اوبك قد يمكن أن تلجأ من جديد الى تخفيض انتاجها من الخام خلال الاجتماع الوزاري المقرر في افريل القادم بفيينا، بغية تدعيم الاسعار.

و قال السيد  قيطوني بتصريح للصحافة على هامش اجتماع اللجنة الافريقية للطاقة النووية : "منذ قرارنا الاخير في ديسمبر 2018 ، عرفت الاسعار استقرارا. و تتراوح ما بين 60 و 64 دولار للبرميل. منظمة اوبك لها السيادة و باستطاعتها اتخاذ قرار جديد  لخفض انتاجها". 

وواضح بهذا الشأن ان القرار يبقى مرهون بنتائج تحليل السوق النفطية خلال الثلاثي الاول من 2019.

يذكر ان دول الاوبك وشركائها من خارج المنظمة، على راسها روسيا، توصلت شهر ديسمبر الماضي الى خفض في الانتاج بما يقدر ب2ر1 مليون برميل في اليوم ابتداء من الفاتح جانفي2019 ، اي بتخفيض بلغ 800.000 برميل في اليوم من طرف الاوبك و 400.000 برميل في اليوم من طرف البلدان المنتجة من خارج الاوبك.

وسيعقد اعضاء اوبك مع حلفائهم غير المنتمين للمنظمة، و على رأسهم روسيا، اجتماعا يومي 17 و 18 افريل المقبل بفيينا لتقييم سياستهم المتعلقة بتقليص حجم الانتاج.

وسيسبق هذا اللقاء الاجتماع الثالث عشر للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة لاتفاق اوبك  يوم 18 مارس المقبل بالعاصمة الاذربيجانية باكو.

اقتصاد