بلوغ نسبة ربط لـ 98 بالمائة من السكان بشبكات الماء الشروب

تحت شعار حتى لا نقصي احد الماء للجميع أحيت الجزائر  الخميس كغيرها من بلدان العالم اليوم العالمي للمياه الموافق ل22 مارس من كل عام في جو تميز بإقامة نشطات وندوات تبرز أهمية الماء كمادة حيوية في حياة الإنسان.

ومكن المخطط الوطني لسياسة الجزائر المائية الممتد إلى أفاق 2035 من مضاعفة و تنويع قدرات حشد المياه و توزيعها على السكان و هو ما سمح بالوصول الى نسبة ربط تقدر ب 98 بالمائة للسكان بشبكات التزويد بالماء الشروب.

ويقول في هذا الصدد لرجوم عبد العزيز نائب مدير مكلف بالماء الشروب بوزارة الموارد المائية" إن الجزائر تقع في منطقة تتميز بعدة تغيرات مناخية التي تأثر سلبا على مخزون المياه من جهة ومن جهة ثانية الجزائر تحتوي تغيرات كثيرة من الشمال الى الجنوب وهو ما اثر سلبا على وفرة المياه مما أدى إلى انتهاج إستراتجية للأخذ بعين الاعتبار هذا العجز وبالتالي إعداد إستراتجية وطنية تعتمد على عدة أسس لاسيما من الجانبين الفلاحي والاقتصادي".

و عن وضع الجزائر بالنسبة للإنجازات المحققة في مجال الموارد المائية تبقى في طليعة الدول التي بلغت أهداف تنمية الألفية في مجال الولوج للماء العذب و هياكل الصرف الصحي المحدد من قبل منظمة الأمم المتحدة و قد خطت الجزائر خطوات كبيرة نحو ضمان الامن المائي للجيل الحالي و الأجيال القادمة.

المصدر: الاذاعة الجزائرية

مجتمع