دراسة تربط بين السمنة ومشاكل التعلم وضعف الإدراك

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من  العلماء الأمريكيون أن السمنة يمكن أن تؤدي إلى كسر حاجز الدم في الدماغ مما  يؤدى إلى مشاكل في التعلم والذاكرة.

وحسب الدراسة التي أشرف عليها علماء من كلية جورجيا الطبية بالولايات  المتحدة, وجد الباحثون أن النشاط المزمن لمستقبلات "Adora2a" على الخلايا  البطانية في الدماغ يمكن أن تسمح لعوامل من الدم بالدخول إلى المخ وتؤثر على  وظيفة الخلايا العصبية.

ووجد العلماء أنهم عندما يحجبون مستقبلات "Adora2a" في نموذج للسمنة التي  يسببها النظام الغذائي, يتم الحفاظ على وظيفة الحاجز المهمة.

وقال الدكتور أليكسيس سترانهان, عالم الأعصاب في جامعة أوجوستا "نعلم أن  السمنة ومقاومة الأنسولين تحطمان حاجز دماغ الدم في البشر والنماذج  الحيوانية", موضحا أن المشكلات العصبية تنشأ مع التنشيط المزمن لتلك  المستقبلات, خاصة في الدماغ, وهو ما  يحدث بسبب زيادة مستوى السمنة.

وأشار إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة ومرض السكري لديهم معدلات أعلى  من الضعف الإدراكي مع تقدمهم في العمر ومعظم التغييرات الهيكلية ذات الصلة  بمنطقة "الحصين", وهو مركز التعلم والذاكرة.

وأضاف الباحثون أن الدهون مصدر للالتهاب وهناك أدلة على أن تقليل الالتهابات المزمنة في الدماغ يساعد على منع فقدان الذاكرة المرتبطة بالسمنة.

                       

صحة